الشيخ الأحسائي على الإنترنت
يوسف أحمد الحسن * - 16 / 3 / 2011م - 2:49 م - العدد (33)

لم يحظ الشيخ الأحسائي بالاهتمام الكافي في الواقع الافتراضي كما حظي به من اهتمام وكتابات متنوعة وغزيرة في العالم الورقي. ولذلك فعندما بدأت في البحث عن مواقع الإنترنت التي تم تصميمها عن الشيخ فوجئت بقلتها. وعندما تفحصتها عن قرب فوجئت مرة أخرى بعدم غزارتها في الكتابة عن الشيخ بما يتناسب وحجمه العلمي الذي تناوله عدد من الكتاب والمفكرين والفلاسفة لا العرب والمسلمين فقط بل حتى الأوربيين والغربيين بشكل عام.

وأعرض هنا لأهم مواقع الإنترنت التي تخصصت في عرض شخصية وأفكار الشيخ، بعض النظر عن الأفكار أو الرؤى الأخرى المعروضة فيها والتي ليست لها علاقة بسيرة الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي:

موقع الأوحد:

http://www.awhad.com

يتضمن هذا الموقع أقساماً عدة منها سيرة الشيخ الأوحد عرض فيه نسبه وأسرته ورحلاته العلمية والأشعار التي قيلت فيه. وهناك قسم تحت عنوان (مجلة الأوحد) حيث تناول فيه متصفحون للموقع موضوعات تتناول جوانب مختلفة من حياة وشخصية الشيخ وكذلك الأشعار والبحوث والتصاميم الفنية المرتبطة به. كما أن هناك قسما خاصا في الموقع يتناول بعض الجوانب الفنية والصور المرتبطة بالشيخ وتلامذته. ويوجد قسم تحت عنوان (مكتبة الشيخ الأوحد) يعرض فيه بعض أهم كتبه. و(شاهد على الحق) يعرض فيه أقوال كبار العلماء حول الشيخ.

موقع الأحسائي:

http:\\www.alahsai.net

يتناول موقع الأحسائي عدة جوانب من حياة الشيخ منها سيرته ونشاطه العلمي وثناء العلماء عليه ومؤلفاته. ويتضمن الموقع دراسة مفصلة عن تاريخ الفكر الحكمي لمدرسة الشيخ الأوحد كتبها الشيخ سعيد القريشي. وهناك أيضا أرشيف لأهم كتب الشيخ يمكن تنزيلها من الموقع وقراءتها. كما يوجد قسم في الموقع لبعض الدراسات في فكر الشيخ الأحسائي لعدد من الكتاب والعلماء منها دراسة تحت عنوان (البذور الشعرية عند الشيخ الأحسائي) للشيخ راضي السلمان وأخرى تحت عنوان (مظالم العباد) للشيخ حسن المحمد صالح. وفي الموقع قسم تحت الإنشاء باللغة الإنجليزية.

المدرسة الشيخية:

http://www.shaikhi.com

يعتبر موقع المدرسة الشيخية من المواقع الصغيرة الصادرة باللغة الفارسية وهو يعرض باختصار لبعض أفكار هذه المدرسة.

موقع كتاب الأبرار:

http://www.alabrar.info/ar/

موقع كتاب الأبرار هو موقع مزدوج باللغتين العربية والفارسية يتحدث عن المدرسة الشيخية. ويتضمن الموقع العربي نبذة عن هذه المدرسة، وعرض لأهم الكتب التي تتحدث عن فكر الشيخ الأحسائي ومدرسته. كما أن في الموقع عرضا لصور أهم الشخصيات الدينية في تلك المدرسة.

فكر الأوحد:

http://www.fikralawhad.net/

وهو موقع تحت التأسيس يدعو القائمين عليه كل من لديه موضوعات أو دراسات حول الشيخ الأحسائي إلى إرسالها إلى الموقع لنشرها حين انطلاق الموقع.

نائب مدير التحرير
239742