ملاحظات حول صيد الأسماك في الخليج
التحرير - 11 / 9 / 2008م - 7:20 ص - العدد (5)

إعداد: الليفتنانت آي. ماكيفور
مساعد المقيم السياسي البريطاني
في الخليج ـ بوشهر
ترجمة وتقديم: د. محمد جعفر آل حسن
المصدر: التقرير الإداري السنوي المقدم من المقيم البريطاني في منطقة الخليج الفارسي وعمان لعامي 1880 ـ 1881م. انظر: I.O.R  V.23.40

تقديم :

من بين النعم التي أنعم الله بها على هذه البلاد؛ البحار التي تحيطها التي شكلت ملاذاً لشعوب معدمة، فكانت أسماك الخليج متنوعة وفيرة لذيدة، وتشاء الأقدار أن يكون الساحل الغربي من الخليج ملاذاً للأسماك أكثر من أي بقعة أخرى، وأن تكون الأصداف تنمو وبكثرة في ذات الإتجاه الغربي، الى حدّ أن بعض الشركات الغربية فيما مضى من الزمن حأولت أن تستثمر أموالاً في صيد اللؤلؤ، فوجدت أن الساحل العربي دون غيره أكثرها وأوفرها.

إن الحياة البحرية في الخليج العربي زاخرة، وتمثل الأسماك جزءا قليلاً منها، وإذا كان هذا الخليج قد أعطى أفضل أنواع اللآلىء في العالم، فإنه أعطى ألذّ أنواع الأسماك، وأفضل أنواع الربيان وأطيبها على مستوى العالم.

وفي الوقت الراهن، كما فيما مضى من الزمان، يعتمد كثيرٌ من أهالي الخليج على صيد البحر في معاشهم، ولم تلغِ الحقبة النفطية الإندفاعة الكبيرة للسكان باتجاه البحر، سواء كان هواية، أو للعيش على أسماكه، ولا زال البحر ملاذاً لأهل الخليج من عاديات الزمن، يعيشون أهواله كما في الماضي، ويصارعونه بوسائل أكثر جدوى وعصرية.

الوفرة السمكية في الخليج، جعلت أسعاره ــ مقارنة بالدول الأخرى ــ هابطة، وتبذل في الوقت الراهن الجهود لزيادة تصديره، وتبدو سلطنة عمان في مقدمة دول الخليج صيداً للأسماك، وتصديراً لها.

والتقرير الذي بين أيدينا، أعِدّ قبل أكثر من قرن من الزمان، يوضح فيه طرق صيد الأسماك، وأنواعها، ووقت ومكان صيدها، وتسمياتها بين طرفي الخليج العربي: أي باللغة الفارسية والعربية، إضافة الى الإنجليزية. لكن فيما يبدو أن الأسماء العربية للأسماك المذكور في هذا التقرير، اعتمدت تسمية أهل عُمان دون غيرهم، ورغم التشابه في التسمية للعديد من الأسماك بين مختلف مناطق الخليج، إلاّ أن بعض الفوارق تبدو واضحة.

سنلاحظ من خلال التقرير، اختلافاً طفيفاً في طرق صيد الأسماك، وفي نوعيَّة القوارب التي استخدمت قبل قرن مع القوارب التي تستخدم في الوقت الحاضر، مع أن النوعيات القديمة من القوارب لا يزال بعضها مستخدماً بشكل محدود جدًّا في مناطق خليجية.

نص التقرير

تمثل الأسماك - طازجة كانت أم مملّحة - مضافة الى التمر، والبصل، وقليل من الشعير أو الرز ؛ الغذاء الرئيسي لأغلبية الطبقة الفقيرة من السكان العرب والفرس، الذين يعيشون على ساحل الخليج الفارسي، وساحل عمان، والباطنة ومِكران. هناك كميات كبيرة من الأسماك تُملّح وتُباع في السوق المحلي، وكثير من الأسماك المُملَّحة والمجفَّفة، كزعانف القرش، وخياشيم الأسماك، وزيوت الأسماك تُصدّر من الخليج ومسقط الى كل من زنجبار، وموريشيوس، والهند، وغيرها من البلدان ؛ لذلك يُمثل صيد الأسماك - بعد صيد اللؤلؤ - أهم صناعة في الخليج.

أماكن الصيد:

تقع أماكن صيد الأسماك في معظم أنحاء الخليج الفارسي، وبحر عُمان ، وعلى سواحل عُمان. أما أهم أماكن صيد الأسماك مرتبةً حسب الأهميَّة قدر المستطاع فهي كما يلي:

1) خارج مسقط ، وساحل الباطنة من رأس الدبّة الى رأس الحد.

2) رؤوس الجبال، ممتدًّا من رأس الخيمة الى رأس الدِبة، وتشمل الأماكن الرئيسية مثل مكاكا، فيلام، دهات، ثيش، ثباش، كُمزار، قُبة علي، والخُبّه.

3) البحر حول جزيرة قشم، ممتدًّا من هرمز الى طمب وقيس، والأماكن الرئيسية للصيد هنا هي: لارسور في مضيق كلارنس، هِنجام وشناس.

4) البحر في رأس الخليج من جزيرة فيلكة الى جزر ديرة و بنش.

5) على مشارف البحرين والسواحل العربية من أبوظبي الى رأس الخيمة.

أوقات صيد الأسماك على مدار العام:

يُصطاد السمك طوال العام، ولا تُوجد فصول معينة للصيد. فخلال فصول الغوص لـصيد اللؤلؤ، وأثناء صرام التمور، تقل القوارب المتجهة لصيد الأسماك، وذلك بسبب ذهاب بعض القوارب لصيد اللؤلؤ، وفي فصل صرام التمور يعمل عدد من صيادي الأسماك في جمع محاصيلهم.

في فصل الشتاء، وأحياناً لعدة أيام، لا تستطيع قوارب الصيد الإبحار بسبب العواصف. إن أفضل فصول الصيد تختلف باختلاف المناطق الواقعة على الخليج، وبالتحديد من فبراير الى نهاية مايو، ومن نهاية أغسطس الى نوفمبر. هذه الفصول تعتبر أفضل فصول الصيد كل عام في مناطق الخليج.

تختلف أنواع الأسماك المصطادة من فصل الى آخر. ففي المناطق المحيطة  ببوشهر، على سبيل المثال، فإن معظم الأسماك المصطادة في فصل الصيف هي: كوفار، شعري، خبور، خامار، جِش، داغي، كردوس، حلوا سفيد، بياح وغيرها. أمّا في فصل الشتاء فالأسماك المصطادة هي: شعم، سانغي سور، أم الدحريس، شير ماهي، هامور، بالول، راشقو، حلوا سياه، خباد، متوت... الخ.

قوارب صيد الأسماك:

القوارب المستخدمة في صيد الأسماك هي الآتي:

بقارة: بطاقم يتكون من 4 الى 8 رجال، وحد أقصى 20 رجل.

راتيل: بطاقم يتكون من 8 الى 15 رجل.

ماشوَّة: بطاقم يتكوَّن من 2 الى 8 رجال.

بوم: قارب يوجد في الكويت وجزر العماير، بطاقم يتكون من 6 الى 8 رجال.

شُوعي: يوجد في البحرين، والقطيف، والكويت، بطاقم يتكون من 6 الى 8 رجال.

بدان: يوجد في مسقط، بطاقم يتكون من 3 الى 5 رجال.

جالبوت: يوجد في جزيرة خرج، بطاقم يتكون من 4 الى 8 رجال.

هُورا أو بالفارسي وارجي أو شاش: وهو قارب صغير، كالطوّافة، مصنوع من عصي وسعف النخيل (تابول)، بطاقم يتكون من واحد الى اثنين. وعادة ما يكون الـ (هورا) غاطساً بشكل كبير في الماء، ويقال إنه قارب آمن الإستخدام جدًّا (ويعتبر في الحقيقة كقارب نجاة) ويستطيع تحمل البحر دون الغرق في حالة العواصف الشديدة عندما لا تستطيع القوارب الأخرى مجرد أن تطفو.

طُرُق الصيد:

تُصطاد الأسماك في الخليج عن طريق الشباك (تُسمى بالعربية لِيخ، وبالفارسي دام)، كما يُستخدم في صيد السمك: الحِضرة أو الحَضرة (أوتاد لحجز الأسماك)، وكذلك القرقور (سلّة لصيد الأسماك)، الخطاف (بالعربي ميدار،(1) وبالفارسي كُلاب) وحراب ذات نهايات حادة أو Harpoon ( تسمى بالعربي والفارسي كأوار).

الشباك المستخدة هي الآتي:

سالية: أو دقيق، وهي شبكة للرّمي، دائرية، ويوجد بها أثقال من الرصاص حول محيط الشبكة. السالية تُرمى من على كتف الرجل في المياه غير العميقة ثم تُسحب من مركز الشبكة (الوسط) حيث يوجد حبل في المنتصف. الأسماك المصطادة عادةً ما تكون: ميد، بياح، شعم، جواف، ينم، بطَّان، قِرقِفان، مطابيل، بدح، جسجوس (ربما منجوس). وفي المجمل تُستخدم السالية لصيد الأسماك طوال العام.

كاروف: ويسمى (شباك). والجاروف شبكة بطول 20 ياردة تقريباً بعيون سعتها من 1/4 الى 1/2 بوصة. تُربط اثنين أو أكثر ببعضها البعض لتُشكل كيساً وعندما تُسحب الشبكة بواسطة الرجال في المياه الضحلة ويُضرب الماء، يندفع السمك بداخلها. السمك المصطاد هو نفس النوع المصطاد بواسطة السالية. عادةً ما يُستخدم الكاروف للصيد في فصل الصيف ليلاٌ ونهاراً.

جاروف: أو ياروف، ويسمى شباك كذلك، وهو شبكة شبيهة بالكاروف، ولكنه أطول بقليل، وبعيون سعتها من 1/2 الى 2 بوصة. يستخدم الياروف في مياه بعمق نصف قامة، حيث يربط 20 ـ 30 ياروفاً في خط طويل، وتُنزَل من قارب ثم تُرفع بعد خمس ساعات. السمك المصطاد هو عادةً ما يكون: ملاساني، سبيطي، راشقو، شعم، جواف، بياح، الخ. هذه الشبكة تُستخدم طوال العام وفي الليل.

اشعري: أو (غوبات)، وهي شبكة كبيرة جدًّا بعرض ثلاث قامات، وبطول خمسين الى ثمانين قامة، وبعيون سعتها 5 بوصات. يُربط 10 الى 12 اشعرياً ببعضها البعض وتُنزل من قارب في مياه عميقة مع حلول المساء، ثم تُرفع في الصباح. لا يُستخدم هذا النوع من الشباك في الليالي المقمرة حتى لا يتمكن القرش من رؤية الأسماك في الشبكة ويهاجمها فيُقطّع الشبكة في محأولة صيد الأسماك العالقة فيها. أنواع الأسماك المصطادة عادةً هي: الكنعد أو الشيرماهي، والخَبَت، السبيطي، حلوا سياه، خارو، غوباب، الخ. هذا النوع من الشباك يُستخدم في فصل الشتاء.

فواليج: يُشبه اشعري، ولكنه أقوى وأصغر قليلاً، فهو بعرض قامة واحدة، وبعيون سعتها من 8 الى 10 بوصات. تستخدم الفواليج بنفس الطريقة التي يستخدم بها الأشعري، عدا أنها تُستخدم حتى في الليالي المقمرة لأن خيوطها قوية، وتستطيع صيد سمك القرش. الأسماك المصطادة هي: حلوا سفيد، غوباب، خارو، سَانقي سار، ساده، جراجير أو بُومباك من مختلف الأنواع... الخ. يُصطاد بهذه الشباك في شهور مارس وأبريل ومايو.

يِلْ: شبكة ضخمة على شكل كيس وبعيون صغيرة جدًّا، وبفتحة (فم) بسعة 40 قدم في 12 قدم، وبطول كبير. هذه الشبكة تُسحب وتَصطاد كل أنواع الأسماك من المتوت (طولها بوصة واحدة) الى سمك القرش. وتُستخدم اليلْ في فصل الصيف.

المنصب: شبكة بطول 20 قامة، وبعرض قامة الى قامة ونصف، وبعيون سعتها 4 بوصات. تُستخدم بالقرب من الساحل ، وتُوضع على شكل طوق بفتحة مُواجهة للشاطئ، وبطرف يمتد من الفتحة بخط مستقيم، ولمسافة باتجاه الشاطئ. السمك المصطاد عادة ما يكون: خارو، بياح، شعم، سبيطي، قبقوب (سرطان البحر)، قِريشة الخ. تُجعل الشبكة ثابتة، ويُجمع السمك المصطاد في النهار أو الليل عند الجزْر. تُستخدم هذه الشبكة طوال العام ما عدا أوقات البرد القارس.

قوفَة: شبكة صغيرة لصيد الربيان، تُشبه الشبكة الأرضية، وتصطاد الربيان (بالفارسي مايقو). - عادةً في شهور مارس وأبريل ومايو.

تُثبّت الشباك في القاع بالحجارة، ما عدا السالية والقوفة، وتطفو الشباك على سطح الماء بواسطة " تابول " أو بالطرف السميك لسعف النخيل "التليل".

الحِضرة: أو الحَضرة، وهي عبارة عن  مصيدة على شكل طوق مصنوع من سعف النخيل يُثبّت بطريقة مُحكمة ودقيقة بواسطة حبال مصنوعة من الليف ويُثبت السعف بطريقة عمودية ومن الأسفل عند القاع بواسطة الحصى. تُقام الحضرة بالقرب من الشاطئ أو في داخل البحر في المناطق التي ينحسر عنها الماء ، وتكون الفتحة في اتجاه الساحل. بعض الحضرات تكون في مناطق ضحلة الى درجة أنها تكون جافة جدًّا عند انحسار الماء عنها، وفي ذلك الوقت بالذات يُجمع السمك منها. البعض الآخر من الحضور (جمع حضرة) يكون فيها مستوى الماء من نصف قامة الى قامة واحدة عند انحسار الماء عنها عندما يجمع السمك بواسطة الشباك. تُستخدم الحضرات بكثرة حول جزر البحرين ، وأماكن أخرى في الخليج. السمك المصطاد عادةً هو: مطابيل، جواف، ربيان، وَحَرْ، ملاساني، سبيطي، قبقب، عُوم، فاريال، قُولي، قرقفان وصافي، الخ.

القرقور: وهو مصنوع من الأغصان الدقيقة على شكل سلّة كروية، تُشبه مصيدة فئران مصنوعة من أسلاك ضخمة، بفتحة على شكل قُمع من الخارج حيث يدخل منها السمك كما الفئران لداخل المصيدة، ولا تستطيع الخروج مرةً أخرى. تُصنع القراقير من أغصان شجر النخيل، الخيزران المفلوق أو الغصينات. تُوضع عدة أحجار كبيرة بداخل كل قرقور، وبعد ذلك تُنزَل القراقير الى القاع في المياه العميقة، عادة ما توضع 5 الى 6 قراقير بالقرب من بعضها البعض ومتصلة بحبل قوي، وآخر القراقير المُنزل متصل بحبل وعَوّامة. تُترك القراقير لمدة يومين الى ثلاثة أيام ثم تُسحب الى الأعلى ويؤخذ السمك. ليس من الضروري أن يُوضع أي طعم بداخل القراقير، السمك يتصوَّر أن هناك شيئاً ما بداخل القرقور، أو بدافع الفضول يندفع السمك بداخل القرقور، وعندما تدخل سمكة أو إثنتان، يتعبهما باقي السمك كقطيع من الأغنام. لقد أُخبرت أنه في بعض الأحيان عندما تُسحب القراقير، يكون بعضها ممتلئاً بالأسماك الى أقصى حدٍّ ممكن أن يحتمل. الأسماك المصطادة عادة هي: هامور، خبور، سانقي سار، شعم، حماره، نمّار، سكيلات، جِش، الخ. وتستخدم القراقير للصيد طوال العام، ولكن أفضل أوقات الصيد تبدأ من يونيو الى ديسمبر. تُصنع القراقير بأحجام مختلفة وبقطر من 2 قدم الى 7 أو 8 أقدام.

الخِطّاف والخيط: الخطاف والخيط يُستخدمان بكثرة في كل مناطق الخليج ، وأفضل أوقات الصيد بهذه الوسيلة هي في الربيع والخريف. إن قارباً يتسع لأربعة رجال يصطاد أحياناً من 10 الى 12 قفّة هاشمية Hasham Maunds من السمك يوميًّا، والقفّة تعادل 124 رطلاً. تُجلب الخطاطيف المستخدمة من الهند، أما الطُعم المستخدم فهو خثاق أو نَغّار (أحد أنواع الحَبّار)، ميد (سردين)، لحم الجواف وهو الطُعم المُفضّل لدى أم الدحريس (أو شريده)، ويستخدم كبد القرش كطعم لصيد سمك السبيطي، أيضاً هناك طُعم بلاليدث أو عَويد (بالفارسي برشاك: سرطان البحر)، كما تستخدم الديدان لصيد الأسماك، وتستخرج دودة البحر من تحت الارض على الشاطئ.

والأسماك المعتاد اصطيادها بواسطة الخيط هي: سانقي سار، سبيطي، أم الدحريس، راشقو، كنعد أو شيرماهي [فارسية الأصل فيما يبدو: وتعني السمكة الأسد]، هامور، بالول، قلو.

كذلك يُستخدم الخِطّاف والخيط عند الإبحار بسرعة ثابتة حيث تُربط خُطّافات بخلف بعضها البعض ، ويُثبت بأعلى الخطافات قِطع قماش حمراء وبيضاء ، وتُرمى في البحر وتُسحب بالقارب. هذا النوع من الصيد يسمى " بَزّانة "، ويُصطاد بهذه الطريقة الكنعد والأنفَلوس.

كأور: حربة أو بالأحرى "هربون" وهو رمح كبير لصيد السمك بطول حوالي 9 أقدام وبه حلقة في المنتصف يُربط بها حبل. يُستخدم الكأور كحربة ، وكذلك يرمى كرمح. أكثر مايستخدم الكأور بواسطة صيادي الجزر والساحل العربي لصيد الـحَمَس والـ شيرو (السلحفاة)، والدغس (أحد أنواع الدلفين)، وشير ماهي ، والخثّاق (الحبّار) ، والقرش ، وأنواع أخرى من الأسماك.

تمليح الأسماك:

يَعمد صيادو الأسماك في الخليج الى تمليح الأسماك، حيث يُمَلّح السمك بطريقة بدائية وغير جيدة، وهي طريقة تحتاج الى تطوير، وهذا في مصلحة الصياد حيث أن السمك المملح جيِّداً له سعر أعلى في أسواق الدول الأخرى. هناك ثلاث طرق مُتّبعة للتمليح:

الأولى: يُجفف السمك تحت أشعة الشمس. هذا النظام أو الطريقة تُستخدم في تجفيف سمك القرش والمتوت " Metoot". يُقطع سمك القرش الى شرائح ويجفف . المتوت هو السمك الصغير، ويترك تحت الشمس ليجف.

الثانية: يُشَق السمك طولياً ويُرمى الرأس،  ثم يُنثر على السمك كمية من الملح ، ثم يُفرك بالملح، وبعد ذلك يوضع في وعاء يحتوي على ماء البحر، حيث يترك لفترة، ثم يُجمع السمك ويُحزم.

الثالثة:  يعامل السمك كما في الطريقة الثانية، ولكن بدل أن يوضع في الماء المالح (ماء البحر)، يُحزم السمك بعد أن يترك ليجف، ثم يُغسل بماء البحر مرةً أخرى ويُنشر ليجف. عندما يجف السمك، يُجمع ويُخّزن استعداداً للتصدير.

في منطقة الخليج، عادةً يُملح السمك بالطريقة الثانية ، أو الثالثة، وأنواع الأسماك التي تُملّح هي عادةً ما تكون: خبات، حلوى سفيد، حلوا سياه، حِف " Hif" ، كنعد، خبور، أم ضريس، حمارة . وتختلف أسعار الأسماك المملحة باختلاف المناطق، وكذلك باختلاف الفصول في المنطقة الواحدة، ولكن متوسط سعر السمك المملح في بوشهر حوالي قَران " Kran" واحد للمن التبريزي (8 رطل)، حيث أن متوسط سعر السمك الطازج يترأوح مابين 5 الى 12 قران للمن الهاشمي (أو الهشامي) وهو 124 رطلاً، اعتماداً على نوعية السمك.

أما السمك المملح في مسقط، فقد كتب الليفتنانت ـ كولونيل مايلز التالي: "يُملح السمك بكميات كبيرة في مسقط والأماكن الأخرى على خليج عمان، وذلك للإستهلاك والتصدير. هناك أربعة أنواع يُستفاد منها هي:

الأولى: الكنعد العربي " Seer Fish" ويُرسل تقريباً كليةً الى أسواق موريشوس ليباع الى عُمّال المستعمرات.

الثانية: صِحوة " Sehwah" ، ويملح في الجو الحار. أسعار هذا النوع من الأسماك حوالي 20 سمكة للدولار.

الثالثة: سِدح " Sidh" ويُستهلك كله محلياً.

الرابعة: جِيدار " Geedar" ويستهلك جزء منه محليًّا ويصدر الجزء الآخر.

طريقة التمليح لا تختلف تقريباً، وسعر السمك المملح خارج عُمان منخفض عمّا يجب عليه أن يكون لو أن السمك مُلِّح بطريقة جيدة وبعناية. زعانف سمك القرش تُجلب بواسطة تجار الخوجة الى مطره " Muttrah" ويدفعون حوالي دولار واحد للمن (المن في مسقط هو حوالي 9 رطل) من السمك النظيف المرتب. سعر الجملة للزعانف هو حوالي 4 دولارات لكل 5 أمنان.

السلاحف:

تُوجد السلاحف بكميات كبيرة في كل جزر الخليج تقريباً، وكذلك في بعض السواحل. هناك نوعان من السلاحف، حَمَس " Hamas" أو غِيلَم " تسمية أهل مسقط " أو بالفارسي كسح بشت " KasahPusht" أو سانقيبشت " SangiPusht" ، وهي سلحفاة ذات منقار الصقر، والأخرى شِيرو " Sheeroo" بالعربي والفارسي. تُصطاد السلاحف بالحراب أو« Harpoon » ، عند الشواطئ عندما تأتي لوضع البيض، حيث تُقلب السلاحف على ظهرها. كذلك عندما تكون السلاحف نائمة على سطح الماء في مكان لا يوجد فيه خوف من سمك القرش، حيث يسبح الصياد الى السلاحف ويقلبها على ظهرها فلا تستطيع الحركة، ثم تُحمل الى القارب. درع "دابل" السلحفاة من نوع حَمس أو كسحبشت يُصدر الى بومباي حيث يباع بحوالي 16 روبية لمن ذو 8 أرطال. أمّا لحم الـ حَمَس فيأكله المسلمون السنة.

أما شيرو فليس هناك فائدة من درعها أو لحمها، ولكن يُستخرج منها حوالي 10 الى 15 مَنْ من الزيت من سلحفاة واحدة، ويُستخدم الزيت لتزييت القوارب ، وكذلك للإنارة.

أما البيض من كلا النوعين من السلاحف فيأكله السنّة.

الأسماك المتواجدة في الخليج الفارسي ومسقط:

الأسماك المتواجدة في الخليج الفارسي وعمان متعددة جدًّا. الصعوبة تزداد في عمل قائمة بأنواعها، والسبب يرجع الى أن العديد من الأسماك تُسمى بأسماء مختلفة في موانئ مختلفة من الخليج. على سبيل المثال، ربما هناك سمكة تسمى بإسم في البصرة، وبإسم آخر في البحرين، وبإسم ثالث في مسقط، مع أن اللغة المتحدث بها في هذه الأماكن هي العربية. تقريباً كل الصيادين في مناطق الخليج هم عرب، أو أصولهم عربية، أو يتحدثون العربية، لذلك فإن أسماء الأسماك تقريباً كلها عربية. قليل من الأسماك لها أسماء فارسية وأخرى عربية ، والتي أُدرجها هنا قدر المستطاع، وكذلك بعض الأسماء الفارسية التي ليس لها نظير "أو شبيه" في اللغة العربية ، أو لا يوجد لها إسم عربي. أنا ممتن جدًّا لليفتنانت كلولونيل مايلز " Miles" ، القائم السياسي في مسقط وكذلك لمساعد الجراح أ. ر. حكيم " A.R. Hakeem" باسيدور لمساعدتهما في وضع معظم الأسماء العلمية.

لقد حأولت قدر المستطاع أن أتجنب تكرار ذكر أسماء أسماك بأسماء أخرى، ولكن لا أستطيع الجزم بأنني نجحت في مسعاي.

يجب أن لا نعتبر القائمة كاملة، لأن هناك أنواعاً أخرى من الأسماك في هذه المياه  لم أستطع وضعها في القائمة.


رقم

الاسم
 

الاسم العربي
 

الاسم الفارسي
 

ملاحظات

1
 

الحوت GrampusDolphinus
 

نهام أو جيرام
 

نهانق
 

 

2
 

خنزير البحر أو الدلفين (Phocoena Communis)
 

دخس أو دغس

دخس و كرابو (في كشم)
 

يستفاد من زيته

3
 

....
 

كار
 

....
 

 

4
 

....
 

فاجمه
 

....
 

 

5
 

سلحفاة (Chelonia)
 

حمس       غِيلم
 

كسحبشت، أو سانقيبشت
 

ذات منقار الصقر (Ch. Imbricata) هي الفصيلة الاكثر تواجدا، و الدرع يُصدّر. اللحم يأكله المسلمون السنة.

6
 

ديتّو          
 

شيرو
 

....
 

يُستفاد من زيته
أنواع مختلفة من سمك القرش
جرجور أو يريور (جمعه جراجير)
بومباك (في كشم) كولي
 

يصطاد العرب سمك القرش بأعداد كبيرة وهي عملية مربحة. الزعانف المجففة والذيل تُصدر الى بومباي ويُعاد تصديرها الى الصين. معظم اللحم يأكله العرب، ويعتبره العرب مثيراً للشهوة، كذلك يُستخدم كسماد. اللحم المجفف يُسمى أوال في مسقط. الشيعة المسلمون لايأكلون لحم القرش.

7
 

قرش ذو رأس المطرقة (Cestracion Zygaena.)
 

أبو قرون
 

        أقران      
 

يعتبره الصيادون خطراً

8
 

....
 

مايكيب
 

          ....
 

 

9
 

....
 

الثمأوي
 

          ....
 

 

10
 

....
 

الشيتافي
 

          ....
 

 

11
 

....
 

الربيعي
 

          ....
 

 

12
 

القرش المرقط
 

النمراني
 

          ....
 

يعتبره الصيادون خطراً

13
 

سمك أبومنشار
 

الميشاري، » المنشاري« أبوسيف أو سيّاف.
 

ميشاري، شمشيري
 

 

14
 

....
 

القيدي (أو الغيدي)
 

          ....
 

 

15
 

....
 

خناب بولمع
 

         ....
 

 

16
 

....
 

شيسه
 

 
 

 

17
 

....
 

بوسِلاّه
 

 
 

بعض صيادي الخليج يعتبره شفْنين بحري

18
 

Anarrhicas ?
 

الديبة
 

         قرق
 

"الذئب" يُعتبر خطراً

19
 

....
 

بوطيرفي
 

            ....
 

 

20
 

....
 

مَحيكيك
 

            ....
 

 

21
 

....
 

هي
 

           ....
 

يُعتبر خطراً

22
 

....
 

إيمَسْ
 

           ....
 

 

23
 

....
 

سُوس
 

           ....
 

 

24
 

....
 

حَرّار
 

          ....
 

 

25
 

....
 

لهّاي
 

         ....
 

 

26
 

....
 

ولاد
 

         ....
 

 

27
 

....
 

 ....
 

     قَردَسار
 

 

28
 

....
 

 ....
 

      سَوّار          
 

"النبيل" يُعتبر خطراً

29
 

....
 

بَلاندو    
 

       ....
 

 

30
 

....
 

بوصَنيغة
 

           ....
 

 

31
 

....
 

جوساك (أوشوساك)
 

         ....
 

 

32
 

....
 

لَم لَم أو يَم يَم
 

         ....
 

 

33
 

....
 

جِسري
 

         ....
 

 

34
 

....
 

.... 
 

    شاري
 

 

35
 

....
 

كِيرا
 

           ....
 

 

36
 

....
 

خام
 

          ....
 

 

37
 

....
 

شيك
 

          ....
 

 

38
 

....
 

أمعَط
 

شِهري أو شحري
 

 

 
 

أنواع مختلفة من الشِفْنين البحري
 

التباك
 

        ....
 

الشفنين والسَّفَن (سمك مفلطح) يأكله المسلمون السنة، ويُعتقد بأن هذه الأسماك لها نفس خاصية القرش في إثارة الشهوة. أما  الشيعة المسلمون فلا يأكلونها، مع أن هذه الانواع متواجدة بكثرة.

39
 

 
 

 
 

بربير
 

 

40
 

 
 

سَنّور
 

قُربَه
 

"القط" ويُصنّف بأنه قرش عند بعض الصيادين، ربما هو من صنف Anarhicas?

41
 

 
 

بو رقْط، أو رَقَّاطي
 

 
 

 

42
 

 
 

المثلوث
 

 
 

 

43
 

 
 

المربوع
 

 
 

 

44
 

 
 

لُجِّـي
 

 
 

 

45
 

 
 

مَنصار
 

 
 

 

46
 

 
 

دَعْليسه
 

 
 

 

47
 

 
 

كَفعان
 

 
 

 

48
 

 
 

هُومِيّه
 

 
 

 

49
 

 
 

شُوبيري
 

 
 

 

50
 

 
 

رابض
 

 
 

 

51
 

 
 

كادو
 

 
 

 

52
 

 
 

عنعان (أو إنان)
 

 
 

 

53
 

 
 

سِيَّه
 

 
 

 

54
 

 
 

رِقط
 

 
 

 

55
 

 
 

لِيلِيه
 

 
 

 

56
 

 
 

لهام
 

 
 

 

57
 

 
 

غُرابي
 

 
 

 

58
 

 
 

بو سعَيفي، أو أُم سعيفي
 

 
 

 

59
 

 
 

لَخْم
 

لَخمه، بَو (في كشم)
 

 

60
 

 
 

جاروك
 

 
 

 

61
 

 
 

عبدالميخ
 

 
 

 

62
 

 
 

أحمر، حماره
 

سَرخُو
 

 

63
 

 
 

أخْله
 

 
 

 

64
 

 
 

عَقّار
 

 
 

 

65
 

حصان البحر (Hippocampus)
 

عقرب
 

 
 

 

66
 

 
 

عَلك
 

 
 

 

67
 

 
 

عَماد
 

 
 

 

68
 

 
 

أمعَط
 

شَهره أو شحره
 

 

69
 

 
 

عَمبَره
 

 
 

 

70
 

 
 

عَمفُوش
 

 
 

 

71
 

 
 

عَندَق أو عَندَقه
 

 
 

 

72
 

 
 

عَنفوز أو عَنكوز
 

 
 

 

73
 

السمك الانبوبي (PIPE-   FISH)-
 

عَنفَلوس
 

 
 

 

74
 

 
 

أنكَد
 

 
 

 

75
 

 
 

بَدْح
 

 
 

 

76
 

السمك المُصندق (على شكل صندوق)(Gen. Ostracion.)
 

بقر البحر
 

 
 

 

77
 

 
 

بَقَّـه
 

 
 

 

78
 

 
 

بالَك، بالِج
 

 
 

 

79
 

 
 

بالول
 

 
 

 

80
 

Gen. Salarias
 

بالوّات
 

 
 

 

81
 

 
 

بامبو
 

 
 

 

82
 

 
 

بَريمي
 

 
 

 

83
 

 
 

بارَيَّـه، متوت
 

متوت
 

سمك البحر الصغير، يُجفف تحت أشعة الشمس ويُستخدم كطعام للرجال والخيول والابقار، كذلك كسماد. في عُمان يُعرف بالكاشا أو متوت عندما يُجفف، في الأماكن الأخرى يُعرف عندما يكون مجففاً بالمتوت.

84
 

 
 

باشْخِينه
 

 
 

 

85
 

 
 

باسِج
 

 
 

 

86
 

 
 

بَطّـان
 

 
 

 

87
 

 
 

بَطّار
 

 
 

 

88
 

Gerres
 

بدْحَه
 

 
 

 

89
 

Seer fish’s cousin, (Cheilinus)
 

بن عم الكنعد
 

 
 

 

90
 

 
 

بن العَجمَه
 

 
 

 

91
 

The captain’s daughter (Gen. Chaetodon.)
 

بنت النوخَده
 

 
 

 

92
 

 
 

بنت الطير
 

 
 

 

93
 

البوري (Gen. Mullus)
 

بياح عربي
 

 
 

 

94
 

البوري (Gen. Mullus)
 

بياح عَجَمي
 

 
 

 

95
 

 
 

بَيَاضَه
 

 
 

 

96
 

 
 

بو عضه
 

 
 

 

97
 

 
 

بو جميل
 

 
 

 

98
 

 
 

بو لبن
 

 
 

 

99
 

Diagramma?
 

بو مجيولْ
 

 
 

 

100
 

 
 

بُومي
 

 
 

 

101
 

 
 

بو ريش، أبو ريش
 

 
 

 

102
 

 
 

بو ربّان
 

 
 

 

103
 

 
 

بو شوخ (أو بو شَوْك)
 

    جياه جشم
 

 

104
 

 
 

بو ثنيّـه
 

 
 

 

105
 

 
 

بو ثويل
 

 
 

 

106
 

سمكة الشَيْهم (الشيهم حيوان شائك من القوارض)
 

بَقْـمه
 

 
 

 

107
 

 
 

برعُمَه
 

 
 

 

108
 

 
 

برطام أو فَرش
 

 
 

 

109
 

 
 

بسَّـه
 

 
 

 

110
 

 
 

جَسْجُوس أو كالكيش
 

 
 

 

111
 

 
 

جلاَّبي
 

 
 

 

112
 

 
 

جمالي
 

 
 

 

113
 

 
 

جِني
 

 
 

 

114
 

 
 

داغي
 

برو
 

 

115
 

 
 

ديان
 

 
 

 

116
 

Apogon ?
 

ديك
 

 
 

 

117
 

 
 

ضالعَة
 

 
 

 

118
 

Gen. Serranus ?
 

ضُـوَّه
 

 
 

 

119
 

 
 

دبيح
 

 
 

 

120
 

 
 

دبس
 

 
 

 

121
 

 
 

دريجه
 

 
 

 

122
 

 
 

دسـن
 

 
 

 

123
 

 
 

ديايو
 

باسيه
 

 

124
 

الحبَار (Pinnoctopus)
 

دُل
 

 
 

 

125
 

 
 

دويلمي
 

 
 

 

126
 

 
 

الميخ
 

 
 

 

127
 

 
 

السدس
 

 
 

 

128
 

 
 

فقلْ
 

 
 

 

129
 

 
 

فَخّات عبيد
 

 
 

 

130
 

 
 

فارينكه
 

 
 

 

131
 

 
 

فريال
 

 
 

 

132
 

 
 

فَسْكـر
 

 
 

 

133
 

 
 

قابت أو كابت
 

 
 

 

134
 

سرطان البحر
 

قبقوب، قبقب، سرطان، سنقو
 

قبقوب، خرجنق، كرنجال
 

 

135أ
 

 
 

 
 

قردان غزالو
 

 

135ب
 

 
 

قطاعي أو كطاعي
 

 
 

 

136
 

 
 

غَلايه (أو قلايه)
 

 
 

 

137
 

 
 

غاليه
 

 
 

 

138
 

 
 

غنفوس (أو قنفوس)
 

سياه خط
 

 

139
 

 
 

قَرّابيه (أو غرّابيه)
 

 
 

 

140
 

 
 

غصيصه
 

 
 

 

141
 

Synodontis ?
 

غزال
 

 
 

 

142
 

 
 

غَزوان
 

 
 

 

143
 

 
 

غولي
 

 
 

 

144
 

 
 

جواف، يواف، أو جوافه
 

جواف، داهر (في كشم)
 

 

145
 

 
 

قُباب أو كُباب
 

هورو (في كشم)
 

 

146
 

 
 

 
 

قواك
 

 

 
 

 
 

 
 

قرقفان
 

راجع رقم 233.

147
 

 
 

هادي (أو حادي)
 

 
 

 

148
 

 
 

حاقول
 

كلاغ
 

 

149
 

Black Pomfret (Stromateus Niger.)
 

حَلوايو
 

حلوا سياه
 

الكولونيل مايلز سمّاها Chaetodon

 
 

 
 

 
 

حلوا سفيد
 

راجع رقم 337.

150
 

القَد الصخري
 

حمام أو حمامة
 

شاه ماهي
 

 

151
 

 
 

هامور
 

 
 

 

152
 

 
 

حاسر
 

 
 

 

153
 

 
 

حَيسُون
 

 
 

 

154
 

 
 

حِب
 

 
 

 

155
 

 
 

حِبسَه
 

 
 

 

156
 

 
 

حف
 

خارو
 

 

157
 

 
 

حكيبا
 

 
 

 

158
 

 
 

هلالي
 

 
 

 

159
 

 
 

حميرا
 

 
 

 

160
 

 
 

حواسيم
 

بالا
 

 

161
 

 
 

جَبـّاس
 

 
 

 

162
 

 
 

جالوو
 

 
 

 

163
 

 
 

جَنم أو يَنم
 

خانو
 

 

164
 

السمك الطائر (Exocoetus Volitans ?)
 

جَراد
 

ملاخي دريا
 

جراد البحر

165
 

 
 

جاشَه
 

 
 

 

166
 

 
 

جات
 

كادر
 

 

167
 

 
 

جِيدار
 

 
 

يُملّح للاستهلاك المحلي في مسقط، ويبدو أن العمانيين يُفضلونه على الـ سرماهي

168
 

 
 

جِش
 

مِيش
 

 

169
 

 
 

جِب أو يِب
 

 
 

 

170
 

 
 

جِد أو كِد » القد «
 

 
 

 

171
 

 
 

جضار
 

 
 

 

172
 

 
 

جِمجام أو يِميام أو جَمجَمه
 

  خاطري
 

 

173
 

 
 

جودار
 

 
 

 

 
 

 
 

جُـوافه
 

 
 

راجع رقم 144.

174
 

 
 

جُولان
 

 
 

 

175
 

 
 

كَعَكْ
 

 
 

 

176
 

 
 

 
 

كابا قاردو
 

 

177
 

Glyphidodon ?
 

كابَث
 

 
 

 

178
 

سمك أبو منقار (Gen. Belone.)
 

كاد
 

 
 

 

179
 

سمك أبو منقار (Gen. Belone.)
 

كاد عربي
 

 
 

 

180
 

سمك أبو منقار (Gen. Belone.)
 

كاد أصفر
 

 
 

 

181
 

سمك أبو منقار (Gen. Belone.)
 

كاد أسود
 

 
 

 

182
 

سمك أبو منقار (Gen. Belone.)
 

كاد مطيراني
 

 
 

 

183
 

 
 

كَفتار
 

 
 

 

184
 

 
 

كاحل
 

 
 

 

185
 

Turbot ? or Sole ? (Rhombus.)
 

كلب البحر
 

 
 

كتب الكولونيل مايلز عن (كلب البحر) بأنه "ليس مُتدأولاً، ولكنه لذيذ"، على لسان بعض صيادي الخليج، ويعنون سمكة القرش.

186
 

Seer fish (Cybium Guttatum.)
 

كنعد أو جـنعد
 

شير ماهي
 

الـشير ماهي أو السلمون الهندي يُملّح ويُصّدر الى موريشيوس، بوربون والهند. يوجد بكثرة في الخليج ومياه عُمان.

187
 

 
 

 
 

كار
 

 

188
 

 
 

كَرارَج
 

 
 

 

189
 

 
 

كَردوس
 

 
 

 

190
 

 
 

كارفا أو قارفا
 

 
 

 

191
 

 
 

كركيش
 

 
 

 

192
 

 
 

كرناشو
 

 
 

 

193
 

 
 

كرّوب
 

 
 

 

194
 

 
 

كسّاب
 

هودار
 

 

195
 

 
 

كاسرملّه
 

 
 

 

196
 

 
 

كاسور
 

 
 

 

197
 

 
 

كيرا
 

 
 

 

198
 

 
 

كيسان
 

 
 

 

199
 

 
 

كيين أو قيين
 

 
 

 

200
 

 
 

خباط
 

كُباد
 

 

201
 

 
 

 
 

خَليسي
 

 

202
 

 
 

خالكه
 

 
 

 

203
 

 
 

خَمار
 

 
 

 

204
 

سمك القط (Arius ?)
 

خَنان، جِم، جِمه
 

قِلو
 

 

205
 

 
 

خَنّـاج
 

 
 

 

206
 

 
 

خانواج
 

ليشي
 

 

207
 

السمك الانبوبي (PIPE  FISH)
 

خَرخور
 

 
 

 

208
 

 
 

خَشّـام
 

 
 

 

 
 

 
 

خَثّـاق
 

 
 

راجع رقم 322.

209
 

Lethrinus ?
 

خطّـام
 

 
 

 

210
 

 
 

خيي
 

 
 

 

211
 

 
 

خيل
 

أسبَك
 

 

212
 

 
 

خيلي
 

 
 

 

213
 

 
 

خِزقَه
 

 
 

 

214
 

 
 

خودير
 

 
 

 

215
 

 
 

خَوفَعْ
 

 
 

 

216
 

 
 

خَبور
 

 
 

 

217
 

 
 

خَبور سبيتي
 

 
 

 

218
 

 
 

خَبور جَدل
 

 
 

 

219
 

 
 

قريشوه
 

 
 

 

220
 

 
 

كِرز
 

 
 

 

221
 

 
 

كِشاران
 

 
 

 

222
 

 
 

كِسمَه
 

 
 

 

223
 

 
 

كِثدار» كفدار«
 

 
 

 

224
 

 
 

كُفار، أو كوفاره
 

 
 

 

225
 

 
 

كُوبال
 

 
 

 

226
 

 
 

كورانه
 

 
 

 

227
 

 
 

كوروت
 

 
 

 

228
 

 
 

كُش بانيان
 

 
 

 

229
 

 
 

 
 

كأوق
 

 

230
 

 
 

كمّيْوَه
 

 
 

 

231
 

Serranus P
 

كر
 

 
 

 

232
 

 
 

كَركوانه
 

 
 

 

233
 

 
 

كركفان أو قرقفان
 

  قرقفان
 

 

234
 

 
 

كَروف
 

 
 

 

235
 

 
 

 
 

 لَدَم
 

 

236
 

 
 

لاحِس
 

 
 

 

237
 

السمك الماص "اللَّشك" (Echeneis Remora, or Echeneis Naucrates ?)
 

لَزّاق
 

 
 

 

238
 

 
 

ليفُوه
 

 
 

 

239
 

 
 

لمّه، عقّاريَه
 

 
 

 

240
 

 
 

مبكَيريه
 

 
 

 

241
 

 
 

مَعدود
 

 
 

 

242
 

 
 

مضيريس أو أُم ضريس
 

شَريده، مُشكوه أو موش داندن
 

 

243
 

Chaetodon
 

مَخاريو
 

 
 

 

244
 

Sole ?
 

 
 

مَلَس
 

 

245
 

 
 

ملساني
 

 
 

 

246
 

 
 

مَلزَم
 

 
 

 

247
 

 
 

مندو
 

 
 

 

248
 

 
 

ماني داري
 

 
 

 

249
 

 
 

 
 

مانتولي
 

 

250
 

 
 

مشخالي
 

 
 

 

251
 

Heniochus
 

مَشط
 

 
 

 

252
 

 
 

مَشخطانه
 

 
 

 

253
 

أنقليس الصخري أو البحري
 

مَزَف
 

 
 

 

 
 

Muraena
 

مْتوت
 

 
 

راجع رقم 83.

254
 

 
 

مَيد أو زوري (في البصرة)
 

   ميد
 

 

255
 

 
 

مِشكوه
 

 
 

 

256
 

 
 

مسكينه
 

 
 

 

257
 

 
 

موجو أو موكو
 

 
 

 

258
 

The lady fish
 

مَـرّان عربي
 

 
 

 

259
 

The lady fish
 

مَـرّان فارسي
 

 
 

 

260
 

 
 

مسلاّغ
 

 
 

 

261
 

 
 

مَطابيلو
 

 
 

 

262
 

 
 

نأوي
 

نواكي
 

 

263
 

 
 

نعيمي
 

 
 

 

 
 

 
 

نغّـار
 

 
 

راجع رقم 323.

264
 

 
 

نَيسر
 

 
 

 

265
 

 
 

نِمـّار
 

 
 

 

266
 

سردين
 

عُوم أو عُومه
 

هشينه، مومَخ
 

يُصطاد بكميات هائلة، يؤكل ويُستخدم كسماد

267
 

 
 

عُوزيني
 

 
 

 

268
 

 
 

ربيب
 

 
 

 

269
 

 
 

راعي
 

 
 

 

270
 

 
 

راشقو
 

 
 

 

271
 

 
 

رطيبوه
 

 
 

 

272
 

 
 

رواعي
 

 
 

 

273
 

ربيان
 

ربيان
 

مِيقو
 

 

274
 

 
 

سادا
 

زَرده
 

 

275
 

 
 

صافي
 

 
 

 

276
 

Selopsis?
 

صفصوف
 

 
 

 

277
 

 
 

صلاح
 

 
 

 

278
 

 
 

صلبوخ
 

 
 

 

279
 

 
 

صلصول
 

 
 

 

280
 

Mesoprion?
 

 
 

سانقي سار
 

 

281
 

سمك السيف (المنشار) (Histiophorus)
 

سَنسول
 

 
 

Xiphias Gladias ?

282
 

 
 

 
 

سَرقابو
 

 

283
 

 
 

سَواح
 

 
 

 

284
 

 
 

سِيم
 

 
 

 

285
 

سردين
 

سِيمه
 

 
 

 

286
 

 
 

سِينه
 

 
 

 

287
 

 
 

سيم بامبو
 

 
 

 

288
 

Caranx ? Scad أو سمك التُّن
 

صِحوَه
 

 
 

يُملّح بأعداد كبيرة في مسقط للاستهلاك المحلي وللتصدير

289
 

 
 

صَيغات
 

 
 

 

290
 

Glyphidodon ?
 

شَعْـمَه
 

 
 

 

291
 

 
 

شَعري
 

 
 

 

292
 

 
 

شَحدود
 

 
 

 

293
 

 
 

شعـوم
 

 
 

 

294
 

 
 

شَنَك
 

شانقو
 

 

295
 

 
 

شصَّـه
 

 
 

 

296
 

 
 

شويكِيَه
 

 
 

 

297
 

 
 

شَيخ
 

 
 

 

298
 

Polynemus Indicus?
 

شِماهي
 

كِر
 

تُجفف المثانه الهوائية لهذه السمكة، وتُصدّر الى أوروبا والصين لصناعة غراء السمك وعمل الحساء "تحت اسم معدة السمك".

299
 

 
 

شورت
 

 
 

 

300
 

 
 

شهبان
 

 
 

 

301
 

 
 

سض
 

 
 

يُملّح في مسقط للاستهلاك المحلي.

302
 

 
 

سِكِلْ
 

 
 

 

303
 

 
 

صخيلات
 

 
 

 

304
 

 
 

سِكِن
 

 
 

 

305
 

 
 

سِلس
 

شنق دَراز
 

 

306
 

سمك الببغاء (Pseudoscarus.)
 

سمبلة حمارَه
 

 
 

 

307
 

 
 

سِمَّـن
 

 
 

 

 
 

 
 

 
 

 
 

 

308
 

 
 

سمكْتَه
 

 
 

 

309
 

 
 

سبيطي
 

هلاه أو جوه رو (في كشم)
 

 

310
 

 
 

سُولي
 

 
 

 

311
 

 
 

سَبور
 

 
 

 

312
 

 
 

سحَّه
 

 
 

 

313
 

Serraus ?
 

سمَّن عربي
 

 
 

 

314
 

Serraus?
 

سَمن هامور
 

 
 

 

315
 

Serraus?
 

سَمن جازي
 

 
 

 

316
 

Serraus?
 

سَمن جمجمه
 

 
 

 

317
 

Serraus?
 

سمن مطوق
 

 
 

 

318
 

Serraus?
 

سمن سحلوك
 

 
 

 

319
 

 
 

سمرَّه
 

 
 

 

320
 

 
 

سَوامَه
 

 
 

 

321
 

 
 

تَكوى
 

 
 

 

322
 

الحبَّار (Sepia Octopus)
 

تَنْكَه عربيه أو خَثَّاق
 

 
 

يأكل العرب مُعظمه، وهو ذو طعم لذيذ.

323
 

الحبَّار (Sepia Octopus)
 

تَنْكَه نَغار أو نَقَّار
 

 
 

 

324
 

 
 

ثلع
 

زَلفي
 

 

325
 

 
 

 
 

ثُورت
 

 

326
 

 
 

ثُور
 

 
 

 

327
 

 
 

تِلال (أو طِلال)
 

 
 

 

328
 

 
 

تلّه
 

 
 

 

329
 

 
 

 
 

تِنقين
 

 

330
 

 
 

طر

104551