إصـــدارات
هيئة التحرير - 15 / 2 / 2011م - 7:47 ص - العدد (59)

ديوان: رسائل بددتها الريح

اسم الشاعر: صالح مهدي الخنيزي

الناشر: دار الكفاح للنشر والتوزيع، الدمام.

الطبعة الأولى، 1431هـ 2010م.

عدد الصفحات: 104 صفحات.

ضم الديوان بين دفتيه سبع عشرة قصيدة، ست عشرة منها تقاسمتها تفعيلتان هما تفعيلة بحر الكامل: (متفاعلن)، فكان نصيبها سبع، هي: (إنَّ بعض البوح ألم)، (وجع المراسي)، (معراج الحياة)، (رسائل بدَّدتها الريح)، (قلق الرؤيا). هذه القصيدة أهداها الشاعر: >إلى الشاعر الذي ترك الأبواب مفتوحة ومضى، إلى الشاعر محمود درويش<، (ندوب على شفة الحبر)، (وطن بلا أشرعة). ويمكن إضافة المدخل إلى تفعيلة هذا البحر، أيضًا: >تتقعر الأحلام مرآةً يدثِّرها الغسق<. ولعل الشاعر لم يشأ أن يترك ديوانه بدون ترضية لأصحاب قصيدة النثر - ولا أحب هذا المصطلح - فنقش صفحة الإهداء على منوالها.

التفعيلة الأخرى هي تفعيلة بحر المتقارب: (فعولن) كان نصيب الديوان تسع قطع هي: (فتات الزهور)، (المضي إلى الظلال)، (وطن يقرأ الضوء)، (انتصار الطقوس)، (يغيبون)، هذه القصيدة استوحى الشاعر مضامينها من ديوان (شاطئ) اليباب لعدنان العوامي فأهداها إليه، (انكسار الدقائق)، (لحن مشرَّد)، (نبض لم يتسع)، (جرس على مدرج الشك)، القارورة الوحيدة التي ملئت من بحر الرمل: (فاعلاتن)، هي التي حملت اسم بنات جنسها: (القوارير).

تمنيت لو أن الشاعر الخنيزي اعتنى بتشكيل ما يجب تشكيله من الكلمات منعاً للالتباس. 

ديوان: ولكنه الشمس

اسم الشاعر: رائد أنيس الجشي

الناشر: دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.

الطبعة الأولى، 1431هـ 2010م.

عدد الصفحات: 104 صفحات.

أهدى الشاعر قصائد هذا الديوان للغائب الذي ينتظره الناس: إليك، فمتى ترانا ونراك؟) واشتمل على اثنتين وعشرين قصيدة، توزعت بين تفعيلات بحر الكامل (متفاعلن)، ست قصائد من هذا البحر حجزت لها ستة عناوين هي: مدد بين ضفيرتين، وإحباء كنهه العشق، والضوء النزيف، وقلبك جامعة، وفناء يبتكر الحب، ولدنُّي الأريج، وانفردت تفعيلة بحر البسيط (مستفعلن) بعنوان واحد هو: أعين الكف، ومن الرمَل(فاعلاتن)، اثنتان هما: فوانيس رحم الغيب، واستسقاء بياض، أما قطرة رسول فهذه أبت صوفيتها إلا تقسم جسمها في جسوم كثيرة اقتداء بعروة القائل:

أُقسِّم جسمي في جُسومٍ كَثيرَةٍ

وَأَحسو قَراحَ الماء والماءُ باردُ

فتقسمت بين الكامل (متفاعلن) والهزج: مفاعيلن) ربما لئلا تزاحم المتقارب (فعولن) فتترك له السهم الباقي وقدره 12 عنواناً هي: حورية باسم النور، هاء في ذكرى المنتصف، مدارات زكية اللون، أبا النهر، للنسيان والخلود، متسع للنحيب، جبَّة تختصر، خمر أم ذكر، ليلي الآخر، فصاحة تختصر الحلم، كف هو البدر.

الأمينَّة التي سقناها، آنفاً، للشاعر الخنيزي بتشكيل ما يستوجب التشكيل من الكلمات نكررها هنا للشاعر الجشي، وأضيف عليها العناية بالتدقيق على التطبيع، ففي الديوان شيء منه كذلك.

176523