من مصادر تراجم أعلام المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية
نزار عبدالجبار * - 16 / 3 / 2011م - 1:13 م - العدد (32)

تُعدّ التراجم والسِّير أهم مصادر المعلومات الشخصية التي يحتاجها الباحثون والإداريون والقارئ على حدٍ سواء، كما أنها تُعين على اكتشاف خبايا الأعلام وتتبع المعلومات التفسيرية حول سلوكياتهم[1]  ومذاهبهم في الحياة.

وكلمة التراجم تعني التاريخ المدون لحياة الأشخاص، وتترادف كلمة ترجمة مع سيرة أو تاريخ الحياة للأفراد، والترجمة أيضاً يقصد بها المعلومات الشخصية أو الدراسات والبحوث حول الأشخاص والأعلام، كما يعبر عن كلمة تراجم بـ(طبقات) مثل طبقات الفقهاء، والتراجم حقل واسع ويلقي اهتماماً ملموساً لدى الباحثين من الأدباء والمؤرخين وغيرهم[2] .

لقد أنجبت المنطقة الشرقية من المملكة على مر عصورها الكثير من الشخصيات والأعلام التي تألقت في سماء عالم الشخصيات منها اللامع ومنها المغمور.

وهذه دراسة فردية ومحاولة لتسليط الضوء قدر المستطاع على بعض من مصادر الترجمة لأعلام المنطقة الشرقية مع شروحات بسيطة عن كل كتاب تيسر لي الإطلاع عليه فقط وليس تقييم الأعمال.

وجميع الأعمال الفردية ينتابها النقص والقصور لولاء مساعدة البعض لي لما خرج هذا البحث بهذه الصورة* وهنا وقبل الدخول في الموضوع استبيح القارئ عذراً عن النقص والقصور.

ولقد جاءتني فكرة الموضوع عندما كنت أتصفح كتاب[3]  "مصادر التراجم السعودية؛ دراسة توثيقية وقائمة بيليوجرافية مشروحة - الأستاذ / علي السليمان الصوينع، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، ط1 1417هـ / 1997م".

ومصادر التراجم تنقسم إلى عدة أنواع كلٌ على حسب طبيعة الأعمال وبيئاتها وقد قام الأستاذ الصوينع بذكر تلك الأنواع ومنها[4] :

1ـ التراجم الجماعية: مثل كتاب معجم الكتّاب والمؤلفين في المملكة العربية السعودية - الدائرة للأعلام.

2ـ التراجم الفردية: وهي الدراسات المستقلة التي تنص على حياة وأعمال أحد الأعلام، مثل كتاب: أفئدة وجراح؛ الشيخ حسين آل الشيخ: وميض حياة وعزيف رحيل - محمد أمين أبو المكارم.

3ـ التراجم المكانية: مثل كتاب: أعلام الأحساء - عبدالرزاق البابطين.

4ـ التراجم في الكتب العامة: وهي الكتب الجغرافية والتاريخية غير المتخصصة للتراجم مثل كتاب: الآجام بين الأمس واليوم - وجدي آل مبارك.

5ـ تراجم صاحب الديوان: مثل: ديوان الكوفي.

6ـ التراجم الأسرية: مثل كتاب تعال معي لنقرأ - عبدالقادر أبو المكارم.

7ـ التراجم المختلطة: وهي التراجم العامة للعرب: مثل كتاب أعلام الزركلي..

8ـ التراجم المتخصصة: هي التي تركز على فئة محددة من الأفراد الذين تجمعهم خواص مشتركة في أحد المجالات، مثل كتاب: الحركة التشكيلية في المنطقة الشرقية - عبدالعظيم الضامن.

9ـ تراجم الإطار الزمني للتراجم المكانية المتخصصة: مثل كتاب شعراء الموال في جزيرة تاروت 1258 - 1408هـ - علي الدرورة.

وغيرها من أنواع المصادر.

1ـ اسم الكتاب: ابن المقرب حياته وشعره.

المؤلف: عمران بن محمد العمران (1352هـ / 1933م).

عدد الصفحات: 180 ص.

سنة الطبعة: ط: 2. 1414هـ/ 1994م.

مكان النشر: السعودية / الرياض.

دار النشر: (مطابع الفرزدق).

نبذة عن الكتاب: يذكر المؤلف بأن هذه الدراسة الأولى من نوعها لحياة الشاعر ابن المقرب العيوني (572-631هـ) حيث طبع الكتاب الطبعة الأولى بمطابع الرياض 1388هـ / 1968م، وقد قسم المؤلف كتابه إلى عدة أقسام وأهمها: سيرة الشاعر من اسمه ولقبه وكنيته ونسبه وعشيرته ونشأته ووفاته وشخصيته وخلقه ومعتقده الديني ورحلاته...

2ـ اسم الكتاب: ابن مقرب، وتاريخ الإمارة العيونية في بلاد البحرين.

المؤلف: د. فضل بن عمار العماري (1364هـ).

عدد الصفحات: 203 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. [ د. ط ].

مكان النشر: السعودية / الرياض.

دار النشر: مكتبة التوبة.

نبذة عن الكتاب: كتاب يؤرخ للدولة العيونية في القطيف والأحساء والبحرين من خلال شعر الشاعر ابن المقرب العيوني (572-631هـ) أحد كبار شعراء المنطقة الشرقية والبحرين قديماً وهو أحد الشخصيات المهمة في تلك الفترة وقد أفرد المؤلف الباب الثاني لترجمة الشاعر ابن المقرب في أربعة محاور؛ حياته وشعره واتجاه المذهبي وشعره في رثاء أهل البيت (عليهم السلام).

3ـ اسم الكتاب: آخر الفلاسفة؛ رؤية جديدة في فكر الشيخ أحمد الإحسائي.

المؤلف: حسن بن محمد الشيخ (1379هـ).

عدد الصفحات: 253 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1423هـ / 2003م.

مكان النشر: لبنان / بيروت

دار النشر: مؤسسة الفكر الإسلامي للطباعة والنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: يتحدث الكتاب عن أحد علماء ومجتهدي الأحساء الشيخ أحمد بن زين الدين بن إبراهيم المطيرفي الأحسائي (1166-1241هـ)، ولقد قسم المؤلف الكتاب إلى عدة فصول وفيها أقسام ومنها:

1ـ الفصل الأول: ويشتمل على مسارين:

أ) المنحى الاجتماعي في عصره.

ب) المنحى الشخصي، وفيه: سيرته الذاتية والعلمية، أساتذته وإجازاته، تلاميذه وآثاره الفكرية ومصنفاته وهي في مختلف العلوم الدينية والفلسفية والعلمية وقد أختلف في عدد مصنفاته من كثرتها ومنها من يعد أنها بلغت 104 مؤلفاً.

2ـ الفصل الثاني: اتجاهاته الفكرية؛ وفيها (مدخل للفلسفة العربية الإسلامية، والمنحى الفكري).

3ـ الفصل الثالث: المنحى الفلسفي، وفيه (الإلهيات، العقائد، الفروع).

4ـ الفصل الرابع: المنحى والمضاد، وفيه (الحوزة والموقف المضاد، الغلو في آل البيت، إنكار المعاد الجسماني، إنكار المعراج النبوي).وفي نهاية الكتاب ثبت مصادر كتاب، والكتاب يعتبر من أهم الكتب التي ألفت في المترجم.

4ـ اسم الكتاب: أدباء من الخليج العربي.

المؤلف: عبدالله بن أحمد الشباط (1353هـ).

عدد الصفحات: 356 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1406هـ/ 1986م.

مكان النشر: السعودية / الخبر.

دار النشر: الدار الوطنية الجديدة للنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: تراجم مختصرة ودراسات أدبية ومقتبسات من أعمال أدباء الخليج بمن فيهم مجموعة من أدباء المنطقة الشرقية ويبلغ عدد التراجم ثلاثة وسبعين ترجمة منها خمس عشرة ترجمة لأدباء المنطقة الشرقية، وقد رتب الكتاب حسب الاسم الأول للأعلام، كما ترجم المؤلف لنفسه في نهاية الكتاب[5] . وقد استشهد بمقطوعات شعرية للشعراء، وهذا الكتاب كما جاء على الغلاف (الحلقة الأولى).

5ـ اسم الكتاب: أدباء وأديبات من الخليج العربي.

المؤلف: عبدالله بن أحمد الشباط (1353هـ).

عدد الصفحات: 871 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1420هـ / 1999م.

مكان النشر: السعودية / الخبر.

دار النشر: الدار الوطنية الجديدة للنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: قام المؤلف بالترجمة إلى الكثير من أدباء وأديبات الخليج العربي بتراجم مطولة مع استشهادات شعرية ونثرية من إنتاجهم وتطرق المؤلف للترجمة إلى عدة جوانب من حياتهم الأدبية والعلمية وإنتاجهم الأدبي، وهنا ترجم إلى الكثير من أدباء المنطقة الشرقية.

6ـ اسم الكتاب: أضواء على تاريخ الملاّحة.

المؤلف: الشيخ عبدرب الرسول بن حبيب آل درويش.

عدد الصفحات: 197 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1414هـ / 1994م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: شركة شمس المشرق للخدمات الثقافية.

نبذة عن الكتاب: كتاب تاريخي عن قرية الملاّحة بالقطيف، وسجل المؤلف ص ص: 127 - 187 قسم خاص بالتراجم للخطباء ورجال الدين والعلماء والشعراء لقرية الملاحة وزود التراجم بصور شخصية وشواهد شعرية لمن لديهم إنتاج شعري.

7ـ اسم الكتاب: أعلام أسرة آل السيد هاشم السلمان[6] .

المؤلف: حسين بن حسن بن محمد بوكنان.

عدد الصفحات: 21ص.

سنة الطبع: ط: 1 د. ت

مكان النشر: د. م

دار النشر: د. ن

نبذة عن الكتاب: تكلم فيه المؤلف بترجمة مختصرة عن السيد هاشم بن السيد محمد السلمان (1309 - 1401هـ)، وقد بين مولده ونشأته، ودراسته وبعض مزاياه، كما عرض أهم تلاميذه المعروفين، ثم ترجم بطريقه مشابهة أبنائه وهم السيد علي، والسيد محسن، والسيد طاهر، والسيد ناصر، والسيد أحمد، والسيد باقر.

8ـ اسم الكتاب: أعلام الأحساء[7] .

المؤلف: الحاج جواد الرمضان.

عدد الصفحات:1ج.

سنة الطبعة: ط: مخطوط.

نبذة عن الكتاب: من التراجم المكانية. من كتابه (مطلع البدرين) خص به علماء الأحساء.

9ـ اسم الكتاب: أعلام الثقافة الإسلامية في البحرين خلال 14 قرناً.

المؤلف: سالم النويدري.

عدد الصفحات: 3مج، مج1/ 598ص، مج2/819 ص، مج3/775ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1412هـ / 1992م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة العارف.

نبذة عن الكتاب: يتحدث الكتاب عن تاريخ الثقافة الإسلامية في البحرين خلال أربعة عشر قرناً من خلال تراجم أعلامها في مجال العلم والثقافة والفكر والأدب عبر العصور الإسلامية. وقد وزعت تراجمه إلى أربعة أقسام وهي:

1ـ القسم الأول: أعلام البحرين في العصور الإسلامية الأولى: وذلك ابتداءً من القرن الأول الهجري إلى القرن السادس، ويقصد هنا المؤلف بأعلام البحرين الأقطار الثلاثة التي يشملها اسم البحرين قديماً وهي؛ الحساء والقطيف والبحرين.

2ـ القسم الثاني: أعلام البحرين من القرن السابع الهجري إلى القرن الرابع عشر. ووزعت الأعلام هنا حسب القرون الهجرية، كما رتّبَ كل قرن وفق الحروف الهجائية، كما عمل بهذا في الأقسام الأربعة.

3ـ القسم الثالث: أعلام من أصول بحرانية في المهاجر الإسلامية، ترجم في هذا القسم لأعلام من أصول بحرانية سبق لأسلافهم الهجرة إلى خارج البحرين وأصبحت تلك البلاد مواطن لهم ولأعقابهم من بعدهم، وفي هذا القسم ترجم لكثير من أعلامه إلى أعلام من القطيف وقله من الأحساء ومن عوائل الأعلام التي ترجم لهم؛ آل عبدالجبار، الخنيزي، آل سيف، الشويكي، البلادي، المحروس، وغيرهم وكل هذه التراجم ضمهم المجلد الثالث. وهذا القسم المهم عندنا لبحثنا.

4ـ القسم الرابع: الأعلام الوافدون إلى البحرين من مناطق أخرى وعاشوا في البحرين.

لقد ترجم المؤلف في المجلدات الثلاثة إلى (587) ترجمة تقريباً قام بالتعريف بالمترجم من اسمه ونسبه وموطنه ومكانته العلمية ومؤلفاته وأساتذته وتلاميذه وتاريخ مكان ميلاده وفاته، وقام بتحليل مواقف الأعلام السياسية ورؤاهم الاجتماعية والثقافية وأوضاعهم المعيشية واشتملت بعض التراجم على تحليلات أدبية موجزة خلال العرض السريع لأبيات من شعر المترجم لهم. ذكر بعد نهاية كل ترجمه مصادرها. وفي نهاية كل مجلد فهرس للأعلام المترجم لهم وفي نهاية المجلد الثالث وضع المؤلف عدة فهارس لتسهيل الوصول للمعلومة المطلوبة وتلك الفهارس هي:


- فهرس الأماكن والبقاع.

- فهرس الأعلام المترجمين.

- فهرس الأعلام العام.

- ملحق معجم للألفاظ الواردة في شعر المترجمين

وقبل الأقسام الأربعة قام المؤلف بعمل خمسة مداخل وهي جغرافية البحرين وسكانها ولمحات من تاريخها السياسي ومعالم الحركة الثقافية والأدبية فيها.

10ـ اسم الكتاب: أعلام الحرز[8] .

المؤلف: الشيخ محمد علي الحرز.

عدد الصفحات: 49ص.

سنة الطبعة: ط:1. 1419هـ / 1999م.

مكان النشر:....

دار النشر:.....

نبذة عن الكتاب: من التراجم الأسرية. أولاً عرف المؤلف بأسرة الحرز وذكر مواقع سكناهم والأسر التي تفرعت من العائلة ثم ترجم فيه لأعلام وفضلاء من الأسرة.

11ـ اسم الكتاب: أعلام  في القطيف.

المؤلف: الشيخ سعيد بن الشيخ علي أبو المكارم (1351هـ).

عدد الصفحات: القسم الأول 153 ص، والقسم الثاني 133 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1381هـ.

مكان النشر: العراق / النجف.

دار النشر: مطبعة النجف

نبذة عن الكتاب: الكتاب يقع في قسمين في مجلد واحد، قام المؤلف بالترجمة لعلماء وشخصيات بارزة من العوامية بدءاً من الشيخ محمد العرجان المتوفى سنة 1119هـ وهو صاحب أقدم ترجمة بالكتاب ولقد أسهب المؤلف في التراجم.

12ـ اسم الكتاب: أعلام الأحساء

المؤلف: عبدالرزاق بن عبدالله بن عبدالرزاق البابطين (1390هـ)

عدد الصفحات: 101 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1416هـ.

مكان النشر: السعودية / الخبر.

دار النشر: الدار الوطنية للنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: يضم الكتاب تراجم مختصرة لأبرز الرجال الذين أسهموا في الحركة السياسية والثقافية والاجتماعية في منطقة الأحساء من القرن الخامس حتى القرن الرابع عشر الهجري معتمداً في ذلك على مصادر التراجم المنشورة من الكتب والدوريات[9] . وترجم إلى خمسة وخمسين ترجمة، وقد تفاوتت طول التراجم من عدة أسطر إلى أربع صفحات، كما اعتمد في مصادره على الكتب المنشورة ودوريات ووثائق غير منشورة، كما اعتنى كثيراً بالتواريخ.

13ـ اسم الكتاب: أعلام القديح.

المؤلف: الملا محمد علي بن حسن الناصر (1359هـ)..

عدد الصفحات:

سنة الطبعة: ط: مخطوط.

نبذة عن الكتاب: كتاب تراجم مكاني يتحدث عن تراجم لبلدة القديح من أعمال القديح، وقد سجل الكثير من التراجم من القديمين والمعاصرين، وقد استغرق المؤلف في هذا العمل الكثير من السنوات.

14ـ اسم الكتاب: أعلام هجر من الماضين والمعاصرين.

المؤلف: السيد هاشم بن محمد الشخص (1377هـ).

عدد الصفحات: 1/577 ص، 2/502 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1416هـ.

مكان النشر:لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر.

نبذة عن الكتاب: من التراجم المكانية، فقد ترجم إلى 102 شخصية من أعلام وعلماء الأحساء، وقد تم ترتيب التراجم ألفبائياً ولم يتمه حيث وصل إلى حرف العين (عيسى)، وتميزت تراجمه بالطول والتطرق لكثير من جوانب حياة صاحب الترجمة.

15ـ اسم الكتاب:أفئدة وجراح؛ الشيخ حسين آل الشيخ: وميض حياة وعزيف رحيل

المؤلف: محمد أمين بن الشيخ سعيد أبو المكارم (1383هـ).

عدد الصفحات: 290 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1421هـ / 2001م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: دار المكارم لإحياء التراث.

نبذة عن الكتاب: يتناول الكتاب سيرة الشيخ حسين بن صالح آل الشيخ (مواليد سيهات سنة 1385- 1419هـ) بما يشمل مولده ونشأته وتحصيله العلمي وصفاته وتفاصيل من حياته وأعماله ومؤلفاته ورئاسته لمجلة البصائر وغير ذلك حتى  وفاته، ووضع المؤلف فصلاً كبيراً في من قام بتابينه بكلماتهم ونثرهم وشعرهم، وصدر الكتاب بعد وفاة المترجم له بسنتين وزود المؤلف الكتاب بترجمات قصيرة ووفية لبعض الأعلام مما ذكروا في المتن وترجم لهم في الهوامش.

16ـ اسم الكتاب: آفاق خليجية.

المؤلف: عبدالله بن أحمد الشباط (1353هـ)

عدد الصفحات: 214 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1415هـ / 1995م.

مكان النشر: السعودية / الدمام.

دار النشر: النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية.

نبذة عن الكتاب: الكتاب عبارة عن كشكول في الأدب والشعر والحياة الفكرية والأدبية والتاريخ والجغرافيا، ويحمل الكتاب بين طياته بعض التراجم لأعلام من المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية متناثرة.

17ـ اسم الكتاب: أم الحمام بين الأمس واليوم.

المؤلف: محمد بن الشيخ منصور آل مرهون (1344هـ).

عدد الصفحات: 308 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1423هـ.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة الهداية للطباعة والنشر.

نبذة عن الكتاب: الكتاب يتحدث عن إحدى مدن القطيف "أم الحمام" وقام بالترجمة لبعض من علماء الدين والمثقفين والأدباء قديماً وحديثاً في أم الحمام، وعدّ نفسه من بين الأدباء.

18ـ اسم الكتاب: أنساب الأسر الحاكمة في الأحساء[10] .

المؤلف: أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري (1357هـ).

عدد الصفحات: .....

سنة الطبعة: ط: 1. 1403هـ / 1983م.

مكان النشر: السعودية / الرياض.

دار النشر: دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر.

19ـ اسم الكتاب: أنوار البدرين في تراجم علماء القطيف والأحساء والبحرين[11] .

المؤلف: الشيخ علي بن الشيخ حسن البلادي القديحي (1274-1340هـ).

عدد الصفحات: 348 ص.

سنة الطبعة: ط: 2. 1411هـ / 1991م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: دار المرتضى.

نبذة عن الكتاب: كتاب رجالي تراجم وهو من أوائل كتب التراجم بالمنطقة إذ لم يكن أولها فهو ذو قيمة علمية وتاريخية وأدبية فقد قام بالترجمة إلى (122) عالماً من البحرين، و (58) عالماً من القطيف، و (23) عالماً من الأحساء. واعتمد في مصادره على معرفته بحياة صاحب الترجمة ومؤلفاته وتراثه كما أنه اعتمد على بعض الكتب. وقد فرغ المؤلف منه قبل وفاته بثلاث عشرة سنة 1327هـ.

20ـ اسم الكتاب: الأعلام؛ قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين.

المؤلف: خير الدين بن محمد الزركلي (1310-1396هـ).

عدد الصفحات: 8مج، 1/336ص، 2/341ص، 3/355 ص، 4/344 ص، 5/336ص، 6/335ص، 7/352ص، 8/352ص.

سنة الطبعة: ط: 10. 1992م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: دار العلم للملايين.

نبذة عن الكتاب: من أهم وأشهر مراجع التراجم العامة في العصر الحديث، صدرت طبعته الأولى عام 1928م. كما صدرت له طبعات أخرى مزيدة في حياة المؤلف، وقد ضم المجلدات الثمانية على تراجم لأعلام من المنطقة الشرقية من قبل الإسلام وحتى العصر الحديث، وقد رتبت الأسماء حسب الاسم الأول، ويضم القاموس في الحواشي بعد نهاية كل ترجمة مصادرها كما زود التراجم ببعض من مؤلفاتهم لمن لديهم تأليف كما اعتني بالتواريخ؛ الميلاد والوفاة بالهجري ومقابلتها بالميلاد،، وزود كثيراً بالصور الشخصية ونماذج من خطوطهم، وفي الجزء الثامن والأخير وضع ثبت بالمصادر والمراجع.

21ـ اسم الكتاب: الآجام بين الأمس واليوم.

المؤلف: وجدي بن عبدالعظيم آل مبارك (1388هـ).

عدد الصفحات: 280ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1422هـ.

مكان النشر: السعودية / القطيف.

دار النشر: (مطبعة البيان العربي).

نبذة عن الكتاب: كتاب تاريخي جغرافي أدبي شامل لإحدى قرى القطيف (الآجام)، ولقد خصص المؤلف عدّة فصول للتراجم:

- الفصل الثالث ص ص: 213-233؛ الشعر والشعراء في الآجام وشمل أحد عشر شاعراً، وترجم لهم معلومات شخصية مختصرة ووافية مع استشهاد بمقطوعات شعرية لهم.

- الفصل التاسع ص ص: 236-250؛ في هذا الفصل ترجم إلى ثلاث عشرة شخصية من شخصيات الآجام ممن لهم دور بارز في البلاد. كما زود أكثر التراجم بصور شخصية لهم.

22ـ اسم الكتاب: الإجازة بين الاجتهاد والسيرة[12] .

المؤلف: ميرزا موسى بن ميرزا محمد باقر الأسكوئي الحائري.

عدد الصفحات: 127ص.

سنة الطبعة: ط: 2. 1422هـ.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: لجنة إحياء تراث مدرسة الشيخ الأوحد الأحسائي.

نبذة عن الكتاب: تحقيق الشيخ أحمد البوشفيع إجازة ميرزا موسى بن ميرزا محمد باقر الاسكوئي الحائري لأبن ميرزا علي، وضمت تراجم لعلماء من المنطقة

23ـ اسم الكتاب: الأحساء أدبها وأدباؤها المعاصرون.

المؤلف: عبدالله بن أحمد الشباط (1353هـ).

عدد الصفحات: 341 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. [ د. ت ].

مكان النشر: السعودية / الخبر.

دار النشر: الدار الوطنية الجديدة للنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: يتحدث الكتاب عن الأدب في منطقة الأحساء بجميع فروعه كما قام بترجمة لكثير من أعلام الأحساء علماء ومفكرين وأدباء وشعراء مع ذكر مؤلفاتهم ومقطوعات شعرية و نثرية من إنتاجهم.

24ـ اسم الكتاب: الأدب في الخليج العربي.

المؤلف: عبدالرحمن بن عبدالكريم العبيد (1352هـ).

عدد الصفحات: 112 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1377هـ / 1957م.

مكان النشر: السعودية / الدمام.

دار النشر: مكتبة النشاط الثقافي.

نبذة عن الكتاب: يلقي الكتاب على بدايات التعليم والطباعة والحركة الفكرية والأدبية المعاصرة في المنطقة الشرقية من المملكة، كما يقدم بعض المعلومات الشخصية المقتضبة عن بعض الأعلام إلى جانب الصور الشخصية لبعضهم ثم إيراد مقتطفات من أشعارهم[13] .

25ـ اسم الكتاب: الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية.

المؤلف: الشيخ فرج بن حسن العمران (1321-1398هـ).

عدد الصفحات: 15ج.

سنة الطبعة: ط: 1. ما بين 1382-1395هـ.

مكان النشر: العراق / النجف.

دار النشر: مطبعة النجف وَ مطبعة النعمان.

نبذة عن الكتاب: موسوعة جليلة وسفر قيم تناول فيه شتى فنون العلم وصنوف المعرفة، وصدر في خمسة عشر جزءاً في فترات مختلفة، وقد اشتمل على تراجم قيمة لكثير من علماء المنطقة على ما يزيد على مائة وثلاثين ترجمة توزعت بين متقدمي ومتأخري المنطقة[14] .كما قام بالترجمة لنفسه في مقدمة الكتاب في عبقات الأرج في تاريخ حياة فرج وقد أشار إلى نفسه بضمير الغائب (ص: 52).

26ـ اسم الكتاب: البوابة الجنوبية للأحساء "الطرف في ماضيها وحاضرها [15] ".

المؤلف: عبد الله حمد المطلق.

عدد الصفحات: 791 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1413هـ.

مكان النشر: السعودية /الرياض.

دار النشر: مطابع نجد التجارية.

نبذة عن الكتاب: هو كتاب موسع عن قرية الطرف القابعة جنوب الأحساء، وقد تعرض الكاتب فيه عن أهم الرموز الأدبية والاجتماعية في قريته.

27ـ اسم الكتاب: التحف النحوية في شرح الأجرومية

المؤلف: الشيخ عبدالله بن الشيخ أحمد آل طعان (1298).

عدد الصفحات: 380 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1419هـ.

مكان النشر: إيران / قم.

تحقيق والنشر: دار المصطفى “ ص “ لأحياء التراث.

نبذة عن الكتاب: من الكتب التي قامت دار المصطفى على عاتقها تحقيقها، وما يهم هنا الكتاب ولكن أوردت دار "المصطفى" ترجمة قصيرة جداً لصاحب الكتاب وكذلك والده ص ص:13-14.

28ـ اسم الكتاب: الجذوة من شعر أم الحمام.

المؤلف: الشيخ عبدالحميد بن الشيخ منصور المرهون (1348هـ).

عدد الصفحات: ج1/ 425 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1424هـ / 2003م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة الهداية.

نبذة عن الكتاب: ترجمة المؤلف إلى أثنين وثلاثين شاعراً من بلدة أم الحمام بالقطيف وقد رتب التراجم على نسق الأسبق فالأسبق في الوفاة والميلاد وأقدم التراجم تعود إلى الملا أحمد الطويل المتوفى سنة 1347هـ. وترجمة المؤلف ترجمة قصيرة وبسيطة للشاعر وزاد من الشواهد الشعرية للشاعر، كما زود التراجم بصور شخصية لهم، والشعراء منهم المتوفى ومنهم المعاصرون. وفي آخر الكتاب وضع فهرس القصائد وفهرس تراجم الشعراء وفهرس الأعلام مرتب ألفبائياً وأخيراً وضع ثبت بمصادره ومنها اللقاءات والمقابلات الشخصية والكتب المطبوعة.

29ـ اسم الكتاب: الجفر ماضيها وحاضرها.

المؤلف: عبداللطيف بن سعد العقيل (1355هـ / 1936م).

عدد الصفحات: 627 ص.

سنة الطبعة: ط: 2. 1421هـ.

مكان النشر: السعودية / الدمام.

دار النشر: مطابع الوفاء.

نبذة عن الكتاب: الكتاب يؤرخ لبلدة الجفر إحدى مدن الأحساء هو كتاب تاريخي جغرافي أدبي، وما يهمنا هنا أن المؤلف قسم أعلامه في ثلاثة فصول وهي:

1ـ الفصل الثالث: شخصيات: تربوية وإدارية، ص:121-250، ذكر ثماني عشرة شخصية جلها من أعلام الجفر.

2ـ الفصل الرابع: شعراء وأدباء من الجفر، ص: 251-319، وفي هذا الفصل ذكر ثلاثة عشر شاعراً وأديباً من الجفر.

3ـ الفصل الخامس: شخصيات لها مواقف، ص: 320-344.

وتتفاوت المعلومات الشخصية بين عدة سطور إلى عدة صفحات.

30ـ اسم الكتاب: الحركات الفكرية في القطيف.

المؤلف: الشيخ عبدالله بن الشيخ علي (أبو الحسن) الخنيزي (1350هـ).

عدد الصفحات: (3مج) 1/ 432 ص، 2/ 407 ص، 3/ 341 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1422هـ / 2002م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة البلاغ للطباعة والنشر.

نبذة عن الكتاب: ترجم المؤلف لعدد كبير من شعراء وعلماء ورجال دين من القطيف بشيء من التفصيل وأكثر التراجم في الجزء الثالث وتتطرق لكثير من جوانب حياتهم، كما زود بعض التراجم بصور شخصية.

31ـ اسم الكتاب: الحركة التشكيلية في المنطقة الشرقية.

المؤلف: عبدالعظيم بن محمد الضامن (1963م).

عدد الصفحات: 165 ص من القطع الكبير.

سنة الطبعة: ط: 1. 1416هـ

نبذة عن الكتاب: يتناول الكتاب الحركة التشكيلية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية بما يشمل معلومات وافية عن سيرة الفنانين على اختلاف مستوياتهم ومدارسهم الفنية وجل مصادره معلومات شخصية وذلك بحكم كونه أحد الفنانين التشكيليين في المنطقة الشرقية، ويحوي الكتاب الكثير من الصور الملونة للمعارض واللوحات وغيرها من الأعمال الفنية وصوراً شخصية، والكتاب مزود بالعديد من الجداول الخاصة بالمعارض التشكيلية، كما يحوي الكتاب ترجمة ذاتية للمؤلف داخل الغلاف الأول[16] .

32ـ اسم الكتاب: الخطي في نظر العلماء والمثقفين.

المؤلف: مجموعة من الأدباء والمفكرين.

عدد الصفحات: .......

سنة الطبعة: ط: 2. 1421هـ.

مكان النشر: [ د. م ].

دار النشر: [ د. ن ].

نبذة عن الكتاب[17] : الكتاب من التراجم الفردية ويتحدث عن أحد علماء وأدباء القطيف البارزين هو العلامة الشيخ عبدالحميد بن الشيخ علي (أبو الحسن الخنيزي) (1331-1422هـ).

33ـ اسم الكتاب: الدين بين السائل والمجيب[18] .

المؤلف: الحاج ميرزا حسن الحائري الأسكوئي.

عدد الصفحات: مج 1/ 301    2/ 291.

سنة الطبعة: ط:2. 1412هـ - 1992م.

مكان النشر: لبنان/ بيروت.

دار النشر: مكتبة الإمام الصادق عليه السلام العامة.

نبذة عن الكتاب: أجوبة أسئلة أجاب عنها المؤلف في مواضيع دينية منوعة. وفي الجزء الأول ص107 أجوبة توضيحية عن حياة الشيخ أحمد الأحسائي.

34ـ اسم الكتاب: الذريعة إلى تصانيف الشيعة[19] .

المؤلف: اغا بزرك الطهراني(1292-1389هـ)

عدد الصفحات: ج.

ط:

سنة الطبعة: .......

مكان النشر: .......

دار النشر: .......

نبذة عن الكتاب: موسوعة ضمت أسماء مؤلفات الشيعة ووصف عن محتوى المؤلف واسم المؤلف وفي أمور ضيقة نبذة عن بعض جوانب حياة المؤلف.

35ـ اسم الكتاب: الزعيم أحمد بن مهدي بن نصر الله؛ حياته وشعره.

المؤلف: محمد العوامي.

عدد الصفحات: 88 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1410هـ.

مكان النشر: بريطانيا / لندن.

دار النشر: دار الجزيرة للنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: يتحدث الكتاب عن أحد رجالات القطيف وزعمائها ويعد من شعراءها كما أنه أديب وسياسي ولد في القطيف (1248 تقريباً -1306هـ) ترك ديواناً ضخماً في أربعة مجلدات. قسم المؤلف كتابه إلى محاور:

- ميلاده وشيء من سيرة وترجمة بعض من أسرته، ثم عرج المؤلف إلى تعريف بمكان ميلاده ونشأته (القطيف)

- ثم تتطرق لحياته السياسية حيث بدأت فعلياً بعد وفاة والده الشيخ مهدي 1281م علماً أنه كان يمارسها في حياة أبيه زعيم القطيف حتى وفاته سنة 1306هـ.

- شعره وأدبه، له الكثير من الشعر والقصائد الطوال ومنها السبع العلويات والتي جارى فيها أبن أبي الحديد. وغيرهم.

- شعره في ميزان الأدباء والعلماء وما قيل فيه

في نهاية الكتاب سجل المؤلف بعض من شعر المترجم. وفي آخر الكتاب ثبت بمصادر الكتاب.

36ـ اسم الكتاب: الزهد عندما يتجسد.. العلامة السيد ناصر السلمان[20] .

المؤلف: الشيخ محمد علي الحرز.

عدد الصفحات: 149.

سنة الطبع: ط: 1. 1425هـ / 2004 م.

مكان النشر: د. م

دار النشر: د. ن

نبذة عن الكتاب: تناول فيه الكاتب حياة السيد ناصر بن السيد هاشم بن السيد محمد السلمان بشيء من التفصيل حيث تعرض لترجمة أعلام أسرته، وجوانب من حياته العلمية، ونشاطه الاجتماعي، وأعطى البعد الأخلاقي من حياة السيد أهمية حيث يشكل الجانب البارز من شخصيته

37ـ اسم الكتاب: الشاعر علي الرمضان؛ طائر الأحساء المهاجر.

المؤلف: الشيخ محمد علي الحرز

عدد الصفحات: 192 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1414هـ / 1993م.

مكان النشر: لبنان / بيروت

دار النشر: دار البيان العربي.

نبذة عن الكتاب: الكتاب من التراجم الفردية، لقد قام المؤلف بتقسيم كتابه إلى خمسة فصول أهمها الحركة الأدبية والعلمية في عصر صاحب الترجمة، وقام المؤلف بالترجمة والتعريف بالشاعر وتطرق لعدة جوانب من حياته وشعره وشيء من أدبه، كما أنه قام بالتعريف لبعض من أعلام المنطقة الشرقية ومعاصريه.

38ـ اسم الكتاب: الشعر الحديث في الأحساء (1301-1400هـ)[21] .

المؤلف: د. خالد بن سعود الحليبي (1383هـ).

عدد الصفحات: 480ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1424هـ / 2003م.

مكان النشر: السعودية / الدمام.

دار النشر: النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية.

نبذة عن الكتاب: تعد أول دراسة أكاديمية مختصة في أدب الأحساء ولم يقف المؤلف عند حدود العنوان بل درس بيئة الأحساء جغرافياً واجتماعياً وثقافياً وعن الحياة العلمية خلال قرن من الزمن.وقام بالترجمة لكثير من أعلام المنطقة الشرقية قديماً وحديثاً وكلها في الحواشي.وهي تراجم مختصرة جداً.

39ـ اسم الكتاب: الشعر في الجزيرة العربية؛ نجد والحجاز والأحساء والقطيف خلال قرنين 1150-1350هـ.

المؤلف: عبدالله حامد الحامد (1369هـ).

عدد الصفحات: 460 ص.

سنة الطبعة: ط: 3. 1414هـ.

مكان النشر: السعودية / الرياض.

دار النشر: دار الكتاب السعودي.

نبذة عن الكتاب: دراسة أدبية لتطوير الثقافة والشعر في السعودية خلال قرنين تنتهي في عام 1350هـ، وقد ترجم للشعراء بتراجم قصيرة أورد المؤلف مقتطفات شعرية قصيرة من أعمالهم، وقد قسم شعراء الأحساء والقطيف إلى قسمين وهما:

أ) شعراء الأحساء: ص ص 314 - 338.

ب) شعراء القطيف: ص ص 352 - 357.

وقد اعتمدت الدراسة على مصادر منشورة وشفهية.

40ـ اسم الكتاب: الشعر ودوره في الحياة.

المؤلف: محمد سعيد بن الشيخ علي (أبو الحسن) الخنيزي (1343هـ).

عدد الصفحات:4ج في 2مج: 1/248 ص، 2/168 ص، 3/224 ص، 4/133ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1422هـ / 2002م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة البلاغ للطباعة والنشر.

نبذة عن الكتاب: لقد ترجم في الجزء الأول إلى (21) شاعراً منهم ثلاثة شعراء من المنطقة، وفي الجزء الثاني ترجم إلى (20) شاعراً من القرن العشرين وكلهم خارج تغطية بحثنا هذا، وفي الجزء الثالث ترجم المؤلف إلى (17) ترجمة لشعراء رومانسيين منهم تسعة شعراء من المنطقة الشرقية، وفي الجزء الرابع من شعراء كلاسيكيين ترجم إلى سبعة عشر شاعراً من علماء وشعراء كلهم من منطقة القطيف، ولقد استشهد بكثير من المقطوعات الشعرية لجميع الشعراء..

كما زود في نهاية الكتاب بترجمة للمؤلف مع ذكر مؤلفاته.

41ـ اسم الكتاب: الشيخ أبن أبي جمهور الأحسائي؛ قدوة العلم والعمل[22] .

المؤلف: الشيخ موسى بن عبدالهادي بو خمسين (1950هـ).

عدد الصفحات: 286 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1413هـ.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: دار البيان العربي.

نبذة عن الكتاب[23] : ............

42ـ اسم الكتاب: الشيخ أحمد بن علي آل الشيخ مبارك رائد الأدب الأحسائي الحديث؛ حياته وأدبه.

المؤلف: خالد قاسم الجريان (1388هـ) وَ عبدالله عيسى الذرمان (1391هـ).

عدد الصفحات: 306 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1423هـ.

مكان النشر: السعودية / الأحساء.

دار النشر: مطابع الكفاح.

نبذة عن الكتاب: يعتبر الشيخ أحمد آل الشيخ مبارك أحد عمالقة أدباء الأحساء (1336هـ / 1915م)، لقد قام المؤلفان بجمع مادة غنية وجيدة عن الشيخ أحمد ولقد ترجما لكثير من أدباء وعلماء وشخصيات من الأحساء خلال حديثهما عن الشيخ أحمد وقسما الكتاب إلى عدة فصول وأهمها:


1ـ الفصل الأول: الحياة العلمية والأدبية والفنون القديمة (فن الرسائل والخطابة والمقالة والقصة والمسرح) في عصره، مع ذكر بعض التراجم. ص ص: 13-33.

2ـ الفصل الثاني: التعريف بأسرة آل الشيخ مبارك، وقد ترجما لهم بشكل جيد. ص ص: 35-49.

3ـ الفصل الثالث: أسرته الخاصة. ص ص: 51-64. تطرقا إلى والده ووالدته وأخوته وأخواته وزوجته وأولاده.

4ـ الفصل الرابع: التعريف بالشيخ أحمد من اسمه وولادته ونشأته وتعليمه ورحلاته العلمية وصفاته ومؤلفاته ونشاطه الثقافي... ص ص: 65 - 95.

5ـ وبعد ذلك جاء أدبه (الشعري والنثري). ص ص: 99-190.

6ـ وأخيراً جاء المبحث الأخير قراءة فنية في نثره (الأسلوب، الألفاظ) وزيَّنا الكتاب بصور جميلة خلال مشواره العلمي والحياتي.

43ـ اسم الكتاب: الشيخ النمر جهاد وعطاء.

المؤلف: الشيخ عبدالعظيم بن نصر المشيخص (1387 هـ).

عدد الصفحات: ...........

سنة الطبعة: ط: 1.

مكان النشر: البحرين

دار النشر: مكتبة دار المرتضى.

نبذة عن الكتاب[24] : الكتاب هو الجزء الأول من موسوعة مشاهير بلادي ويتحدث الكتاب عن أحد أعلام وعلماء بلدة العوامية هو الشيخ محمد بن ناصر بن نمر (1277-1348هـ) أحد العلماء المجاهدين في منطقة العوامية والقطيف، كفيف البصر صاحب المعرفة العالية بالطب البشري.

44ـ اسم الكتاب: الشيخ باقر أبوخمسين علم وعطاء وأدب[25] 

المؤلف: الشيخ محمد علي الحرز.

عدد الصفحات: 280.

سنة الطبع: ط: 1. 1420هـ / 1999م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: دار الخليج العربي للطباعة والنشر.

نبذة عن الكتاب: يتحدث البحث عن قاضي محكمة الأوقاف والمواريث في الأحساء الشيخ باقر ابوخمسين والذي تولى المنصب بين عامي (1388- 1413هـ)، وقد قسم الكاتب البحث إلى عدة فصول وهي على التوالي:الشيخ في سيرته الذاتيه، الشيخ في معترك الحياة، آثاره العلمية،قراءة في فكر الشيخ الأدبي، إلى الرفيق الأعلى، الملاحق، ديوان نغماتي.

45ـ اسم الكتاب: الشيخ حسن بن أحمد آل رمضان بين العلم والعمل[26] .

المؤلف: حسين الحاج جواد الرمضان.

عدد الصفحات:

سنة الطبع: ط: 1. د. ت

مكان النشر: السعودية / الأحساء.

دار النشر: نفسه.

نبذة عن الكتاب: من الكتب الشخصية، وقد استعرض فيه الكاتب حياة الشيخ حسن ودراسته وعمله، وأهم نشاطه الاجتماعي في منطقته، وورع الشيخ وتقواه.

46ـ اسم الكتاب: الشيخ حسن علي آل بدر القطيفي.

المؤلف: فؤاد الأحمد. (1380هـ).

عدد الصفحات: 199 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1412هـ / 1991م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة البقيع لإحياء التراث.

نبذة عن الكتاب: من التراجم الفردية ويتحدث عن أحد علماء القطيف الشيخ حسن علي بن الشيخ عبدالله البدر المولود في النجف عام 1278هـ والمتوفى في بغداد جوار الكاظميين 1334هـ.

قسم المؤلف الكتاب إلى عدة فصول:

الفصل الأول: لمحة جغرافية وتاريخية لمسقط ميلاد المترجم (البدر) القطيف.

الفصل الثاني: عرج على المترجم من ولادته ونسبه وأساتذته ونبوغه تحصيله ونبوغه العلمي، ومؤلفاته وأخلاقه ومناقبه.

الفصل الثالث: هنا ذكر بعض من جهاده وخاصة جهاده في العراق ضد الاحتلال البريطاني.والدعوة إلى الوحدة الإسلامية.

 الفصل الرابع: أدبه وشعره ووفاته، وتأبين علماء ومشاهير عصره له نثراً وشعراً.

الملحق: وضم ترجمه لأبنه الشيخ طاهر المولود سنة 1324هـ والمتوفي سنة 1377هـ، وكذلك ضم مختارات من مؤلفات الشيخ حسن علي البدر فهو صاحب المصنف المشهور "دعوة الموحدين إلى حماية الدين".

47ـ اسم الكتاب: الشيخ حسين آل طعان؛ خواطر وذكريات.

المؤلف: أصدقاء الفقيد.

عدد الصفحات: ..........

ط: [ د. ط ].

سنة الطبعة: [ د. ت ].

مكان النشر: [ د. م ].

دار النشر: [ د. ن ].

نبذة عن الكتاب[27] : ......

48ـ اسم الكتاب: الشيخ علي البلادي القديحي.

المؤلف: حسن بن موسى الصفار (1376هـ).

عدد الصفحات: 184 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1410هـ / 1990م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة البقيع لإحياء التراث.

نبذة عن الكتاب: الكتاب من التراجم الفردية هو لأحد علماء وشخصيات القطيف الشيخ علي بن الشيخ حسن بن الشيخ علي البلادي البحراني (1274-1340هـ) من مواليد البحرين ومن ساكني القطيف حيث هاجر للقطيف وعمره إحدى عشرة سنة.

لقد تطرق المؤلف لعدة جوانب مهمة من حياة المترجم وآرائه في بعض الأمور ومناقشتها، كما أفرد المؤلف فصلاً خاصاً للقراءة في بعض من مؤلفات المترجم ومن أهمها كتاب "أنوار البدرين في تراجم علماء القطيف والأحساء والبحرين". كما ذكرت بعض التراجم القصيرة في الهوامش وفي المتن. وفي نهاية الكتاب وضع المؤلف ملحقاً حول ما كتب عن المترجم وعن كتابه آنف الذكر.

49ـ اسم الكتاب: الشيخ عمر بن محمد فلاته رحمه الله وكيف عرفته[28] .

المؤلف: عبدالمحسن بن حمد العباد.

عدد الصفحات:

سنة الطبعة: ط: 1. 1421هـ

مكان النشر: [ د. م ].

دار النشر: [ د. ن ].

نبذة عن الكتاب:

50ـ اسم الكتاب: الشيخ محمد آل نمر العوامي؛ فيوضات وجوده وإشراقات حياته (1277-1348هـ)

المؤلف: الشيخ حسين ناصر الصباح

عدد الصفحات: 224ص + ملحق بالصور

سنة الطبعة: ط: 1. 1418هـ.

مكان النشر: إيران / قم.

دار النشر: دار المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) لأحياء التراث.

نبذة عن الكتاب: من التراجم الفردية لأحد كبار علماء العوامية، وتطرق المؤلف لجوانب كثيرة ومتعددة من حياته، وقد اعتمد في مصادره على المصادر المطبوعة والكثير من المصادر الشفهية وخاصة ممن عاصروا المترجم له.

51ـ اسم الكتاب: الشيخية نشأتها وتطورها ومصادر دراستها[29] 

المؤلف: السيد محمد حسن آل الطالقاني.

عدد الصفحات: 409ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1420هـ - 1999م.

مكان النشر: لبنان/ بيروت.

دار النشر: الآمال.

نبذة عن الكتاب: رسالة جامعية، يبحث في فرقة الشيخية، ويتضمن تمهيداً وخمسة أبواب وخاتمة، بتحدث في التمهيد عن محاولات التوفيق بين الحكمة والشريعة. ويبحث في الفصل الأول في الحركات الفكرية عند الشيعة، وفي الثاني في سيرة الشيخ الأحسائي، وفي الثالث في سيرة السيد كاظم الرشتي، وفي الرابع في انقسام الشيخية، وفي الخامس في آراء الشيخية. والخاتمة لخص المؤلف أهم ما انتهى إليه بحثه من نتائج.

52ـ اسم الكتاب: العلامة الجليل أحمد بن زين الدين الأحسائي في دائرة الضوء[30] .

المؤلف: محمد علي أسبر.

عدد الصفحات: جزآن في مجلد 344ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1413هـ - 1993م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: دار الأصالة.

نبذة عن الكتاب: من كتب التراجم الفردية، ترجم للشيخ أحمد الأحسائي في الجزء الأول وفي الجزء الثاني طرح أهم أفكاره الفلسفية

53ـ اسم الكتاب: العبقري المغمور

المؤلف: محمد سعيد بن الشيخ علي الخنيزي (1925م).

عدد الصفحات: 168ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1424هـ / 2003م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة البلاغ.

نبذة عن الكتاب: من التراجم الفردية العائلية فالمؤلف ابن المترجَم له، فالكتاب يترجم للشيخ علي "أبو الحسن" بن حسن الخنيزي (1291-1363هـ) أحد أعلام وعلماء القطيف، وهذا الكتاب الثاني التي يتحدث عنه فقد سبق هذا كتاب أبنه الشيخ عبدالله باسم "ذكرى الإمام الخنيزي" ط1 1370هـ. وترجم له في كثير من كتب التراجم.

قسم المؤلف كتابه إلى عدة أقسام:

عصره (الحديث عن المترجم)، وبيئته وأسرته وبيئته العلمية وميلاده وتحصيله العلمي في النجف، رجوعه إلى وطنه (القطيف) ثم يذكر صفاته التربوية والخلقية من الأخلاق والزعامة ومكانته العلمية وكرمه، وتتطرق إلى أدبه وشعره ومؤلفاته ورحلاته وأقوال قيلت فيه.

كما أفرد المؤلف عدة وريقات في سيرته الذاتية وثبت بمؤلفاته.

54ـ اسم الكتاب: العلامة البيات؛ شيخ المتهجدين.

المؤلف: أسرة الفقيد.

عدد الصفحات: 526 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1423هـ / 2003م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة الهداية.

نبذة عن الكتاب: يضم الكتاب ما تم طرحه بشأن الشيخ منصور البيات سواء على شبكة الأنترنت في موقع (قطيفيات WWW.Qateefiat.com)، وما ألقي في مجلس التأبين الذي أقيم في حسينية السنان، وما ألقي في أربعينيته والذكرى السنوية للفقيد، وقد قسم الكتاب إلى عدة أقسام ومنها:

- مقدمة

- مدخل (قبسات من نور).

- مجلس الفاتحة (شعر، ونثر).

- ذكرى الأربعين (شعر، ونثر).

- الذكرى السنوية (شعر، ونثر).

- الملاحق (المراسلات والوكالات، خطابات التعزية، نماذج من سجل كلمات المعزين، الصور، …)

ولقد تناول الكتاب الكثير من جوانب من حياة الشيخ البيات (رحمه الله) العلمية والعملية[31] .

55ـ اسم الكتاب: العلامة الخطي تاريخ مشرق.

المؤلف: لؤي بن محمد شوقي سنبل.

عدد الصفحات: 270 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1419هـ.

مكان النشر: بدون.

دار النشر: بدون.

نبذة عن الكتاب: من التراجم الفردية ويتحدث عن أحد أعلام القطيف البارزين حيث جمع العلوم الدينية والأدب فهو الأديب والعالم والشاعر والكاتب والقاضي، هو الشيخ عبدالحميد بن الشيخ علي بن حسن الخنيزي[32]  المولود في القطيف 1331- والمتوفي فيها في 14/1/1422هـ ولقد اعتمد المؤلف في كتابه على الكثير من المصادر ومن أهمها المصدر الشفهي فقد دارت بين المؤلف والمترجم له عدة مقابلات مما أعطى قوة في مصداقية المعلومات والأحداث.

لقد قسم المؤلف الكتاب إلى عدة أقسام وهي:

1ـ الحياة الشخصية.

2ـ دراسته في الكتّاب.

3ـ مسيرته العلمية.

4ـ حياته الأدبية.

5ـ الجانب الأجتماعي في حياته.

6ـ جوانب متفرقه من حياته.

7ـ وفاته.وما قيل في تأبينه.كما عرض نماذج من خطه وصورة له.

56ـ اسم الكتاب: العلامة الشيخ محمد آل رمضان الأحسائي[33] .

المؤلف: حسين الحاج جواد الرمضان.

عدد الصفحات: ..........

سنة الطبع: ط: 1. د. ت

مكان النشر: السعودية / الأحساء.

دار النشر: موقع عشيرة آل رمضان.

نبذة عن الكتاب: تناول فيه المؤلف حياة الشيخ محمد آل رمضان المولود حدود سنة 1145هـ،وقد تعرض فيه لأعلام أسرة آل عصره وأهم رموزها، كما أورد نبذة عن ذريته، وشعره، وأساتذته وتلاميذه.

57ـ اسم الكتاب: العوامية تاريخ وتراث

المؤلف: زكي عبدالله الصالح.

عدد الصفحات: 368 ص.

سنة الطبعة: ط: 2. 1418هـ / 1998م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: دار الكنوز الأدبية.

نبذة عن الكتاب: كتاب شامل جغرافي وتاريخي وأدبي وثقافي لإحدى مناطق القطيف (العوامية) وقد وضع المؤلف فصلاً اسماه: من أعلام العوامية ص ص: 329-341 وقد قام بالترجمة إلى علماء وأدباء ومن لهم دور بارز في البلاد وذيل كل ترجمة بمصادرها، كما أنه زود أغلب التراجم بصور شخصية لهم. وقد سجل ست عشرة ترجمة.

58ـ اسم الكتاب: العوامية مجد وأعلام.

المؤلف: الشيخ عبدالعظيم بن نصر المشيخص (1387هـ).

عدد الصفحات: 540 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1420هـ / 1999م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: دار الخليج العربي للطباعة والنشر.

نبذة عن الكتاب: كتاب تاريخي جغرافي أدبي يتحدث عن إحدى مناطق القطيف "العوامية" فقد أسهب المؤلف في كتابه في التراجم وقد قام بالترجمة لفئات متنوعة من أعلام العوامية وقد قسم كتابه إلى عدة أقسام وما يهمنا هنا:

- الحركة العلمية في العوامية: وقد ترجم إلى العديد من علماء وفقهاء العوامية وتراجم مطولة. وقد قسم التراجم على حسب التخصص:

- أطباء العوامية، المؤلفين، العمد، الشعراء، المهندسين والخطباء والخطيبات (نساء الدين) حيث تعرض لخمس عشرة خطيبة ونجد قلة لمن ترجم للعنصر النسائي.

59ـ اسم الكتاب: الفقيه الشاعر عبدالله بن علي آل عبدالقادر.

المؤلف: عبدالله بن أحمد الشاط (1353هـ).

عدد الصفحات: 172 ص.

سنة الطبعة: ط: 2[34] . 1424هـ.

مكان النشر: السعودية / الخبر.

دار النشر: الدار الوطنية الجديدة.

نبذة عن الكتاب: يتحدث الكتاب عن أحد علماء وأدباء الأحساء الشيخ عبدالله آل عبدالقادر (1270- 1343هـ)، وقام المؤلف بالتعريف وبالترجمة للفقيه ترجمة وافية من اسمه ونسبه وحياته العلمية والعملية ومؤلفاته وأخلاقه وموطنه كما قام المؤلف بعمل تراجم مختصرة لبعض من أسرته المترجم له.

60ـ اسم الكتاب: الفهرست المفيد في تراجم أعلام الخليج.

المؤلف: عبدالله بن محمد الشمري (1356هـ).

عدد الصفحات: 223 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1413هـ.

مكان النشر: السعودية / الخبر.

دار النشر: الدار الوطنية الجديدة للنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: تراجم جماعية مختصرة لشخصيات منوعة في الدين والأدب والثقافة في منطقة الخليج العربي والأحساء والقطيف في كافة العصور، ويضم الكتاب 525 ترجمة متفاوتة في الطول من السطر الواحد إلى بضع صفحات وقد كان نصيب أعلام المنطقة الشرقية كثيراً جداً، وقد اعتمد المؤلف على مراجع التراجم الأساسية المنشورة التي يذكرها بعد نهاية كل ترجمة في الهامش كما من مصادره الزيارات الميدانية التي قام بها بنفسه لبعض أصحاب التراجم وقد أمضي عدة سنوات في هذا الكتاب بجمع معلومات حتى أن بعض معلومات الكتاب صارت فيها قدم عند صدور الكتاب مثل الكتب المخطوطة التي أشار إليه بعض منها طبعت، وبعض التراجم ناقصة، وقد رتب أعلامه تحت الاسم الأول بترتيب غير دقيق، وترجم المؤلف لنفسه في نهاية الكتاب[35] .

61ـ اسم الكتاب: القطيف وأضواء على شعرها المعاصر.

المؤلف: عبدالعلي بن يوسف آل سيف (1367هـ).

عدد الصفحات: 310 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1406هـ / 1985م.

مكان النشر: السعودية / الرياض.

دار النشر: (مطابع الفرزدق).

نبذة عن الكتاب: يتحدث الكتاب عن الشعر بالقطيف وأقسامه واتجاهاته، وتحدث في بداية كتابه عن الحالة السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية قديماً وحديثاً. ويحتوي الكتاب على تراجم لعلماء وشعراء مختصرة جداً في قسم (حياة القطيف الثقافية ص ص: 49 - 52) و (تراث القطيف الشعري عبر أجيال ص ص 71 - 90).

62ـ اسم الكتاب: الكرام البررة في القرن الثالث بعد العشرة[36] .

اسم المؤلف: اغا بزرك الطهراني (1292-1389هـ).

عدد الصفحات: 4ج.

سنة الطبعة: ط: 2. 1404هـ.

مكان النشر: إيران/ مشهد.

دار النشر: دار المرتضى.

نبذة عن الكتاب: من التراجم الجماعية، وهو مؤلف موسوعي باسم (وفيات أعلام الشيعة اختص هذا القسم بتراجم أعلام القرن الثالث بعد العشرة.

63ـ اسم الكتاب: الفزيع وعالمه القصصي[37] .

المؤلف: جاسم علي الجاسم.

عدد الصفحات: 348ص

سنة الطبع: ط: 1. 1420هـ / 2000م.

مكان النشر: السعودية / الدمام.

دار النشر: دار أمنية.

نبذة عن الكتاب: تناول فيه المؤلف أعمال الكاتب والصحفي والقاص خليل الفزيع، وقد قام بتحليل أهم أعمال الفزيع القصصية وهي الساعة والنخلة، والنساء والحب، وسوق الخميس، وبعض الظن، كما ترجم للقاص ترجمة مستفيضة في نهاية الكتاب.

64ـ اسم الكتاب: القضاء والوقف في الأحساء[38] .

المؤلف: الشيخ محمد علي الحرز.

عدد الصفحات:

سنة الطبعة: ط: 1. 1425هـ / 2004م.

مكان النشر: إيران / قم المقدسة.

دار النشر: مؤسسة أم القرى لأحياء التراث.

نبذة عن الكتاب: هو كتاب تناول فيه المؤلف تاريخ القضاء الجعفري، وأهم من تولى منصب القضاء في منطقة الأحساء مع ترجمة يسيرة عنهم، كما تعرض عن منهجهم في القضاء، والصلاحيات التي كان يمارسها القاضي، كما تعرض للوقف الأحسائي معوقاته وأهم السبل لتطويره.

65ـ اسم الكتاب: القطيف وملحقاتها، أبعاد وتطلعات.

المؤلف: الشيخ عبدالعظيم بن نصر المشيخص (1387هـ).

عدد الصفحات: 2ج 1/696 ص، 2/620 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1423هـ / 2002م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: شركة الشيخ للتحقيق والنشر.

نبذة عن الكتاب: الكتاب كما جاء على غلافه دراسة في الأبعاد الجغرافية والتاريخية والاقتصادية والسياسية والعلمية والرجالية والاجتماعية والدينية والفنية للقطيف وصلتها بالخليج العربي.

لقد قام المؤلف بالترجمة لعدد كبير من الأعلام، ففي الجزء الأول ترجم إلى رجال دين من منطقة القطيف والأحساء في الفصل الخاص البعد الثقافي للقطيف. وقد ترجم المؤلف للأسر العلمية بالمنطقة وتطرق إلى أعلامها لمن لهم دور بارز في الحياة الثقافية والعلمية. وتطرق إلى الأطباء الشعبين والحركة التشكيلية في القطيف وترجم إلى ستة وعشرين فناناً.

وفي الجزء الثاني: تطرق المؤلف إلى المدن والقرى التابعة للقطيف وتطرق إلى أعلام كل مدينة وقرية في جميع المجالات الأدبية والثقافية والسياسية ورجال الدين …، وحاول قدر المستطاع تسجيل ترجمة وافية لأصحاب التراجم مع رصد بالمؤلفات من له تأليف، كما استشهد بشواهد شعرية ونثرية لأصحاب الترجمة.

66ـ اسم الكتاب: الملحق المفيد في تراجم أعلام الخليج. (الحلقة الثانية)[39] .

المؤلف: عبدالله محمد الشمري (1356هـ).

عدد الصفحات: 225 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1415هـ.

مكان النشر: السعودية / الدمام.

دار النشر: دار الراوي للنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: يعتبر الجزء الثاني من كتابه الفهرست المفيد في تراجم أعلام الخليج وقد صدر على الغلاف بالحلقة الثانية، وقد ترجم إلى 490 ترجمة. لأعلام الخليج وقد ركز على أعلام المنطقة الشرقية.

67ـ اسم الكتاب: المنتخب من أعلام الفكر والأدب.

المؤلف: كاظم عبّود الفتلاوي

عدد الصفحات: 736 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1419هـ / 1999م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة المواهب للطباعة والنشر.

نبذة عن الكتاب: قام المؤلف بالترجمة لشخصيات علمية وأدبية من الماضين القريبين والمعاصرين، وقد ترجم إلى ستمائة واثنتي عشرة ترجمة من الوطن العربي وجلها من العراق وخص منها تسع عشرة ترجمة لأعلام المنطقة الشرقية.

ورتبت التراجم ألفبائياً وزود كل ترجمة بمصادرها، وقد تنوعت المصادر، وخص كل ترجمة من صفحة إلى صفحتين، كما اعتنى كثيراً بالتواريخ والمؤلفات.

68ـ اسم الكتاب: النهضة الأدبية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

المؤلف: عبدالله أحمد الشباط (1353هـ).

عدد الصفحات: 146 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1422هـ.

مكان النشر: السعودية / الدمام.

دار النشر: النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية.

نبذة عن الكتاب: الكتاب يؤرخ للحركة الأدبية الحديثة للمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية ولقد قسم المؤلف كتابه إلى عدةّ فصول ومن أهمها في ما يعنينا هنا:

الأدب في القطيف ص ص 92-115 وقد ترجم لعدةّ شعراء معاصرين لأدباء من القطيف تراجم مختصرة وقد ذيل نهاية الفصل بالمراجع والمصادر، وزود مع كل شاعر مقتطفات من شعره.

ويوجد في نهاية الكتاب ترجمة مختصرة للمؤلف مع ثبت بمؤلفاته المطبوعة.

69ـ اسم الكتاب: أهل البيت (عليهم السلام) في الشعر القطيفي المعاصر.

المؤلف: الشيخ نزار بن محمد شوقي آل سنبل (1385هـ).

عدد الصفحات: 430 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 2003م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: المركز الثقافي للنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: يتحدث الكتاب عن الشعر القطيفي لأهل البيت (عليهم السلام)، وهي دراسة الأولى من نوعها في القطيف في هذا الموضوع، وقام المؤلف بتقسيم كتابه إلى عدة فصول وقد سبق الفصل الأول بنقاط تمهيدية عن القطيف من الناحية الجغرافية والتاريخية وغيرها، ثم جاء الفصل الأول والثاني والثالث ثم الخاتمة كل هذا لا بحثنا هنا، وما يخص موضوعنا هو الملحق فقد قام بالترجمة إلى تسعة وأربعين شاعراً ص ص: 320-423، وهم ممن عاصرهم المؤلف وفيهم ممن توفى وهم قله وقد رتب أعلامه بحسب العمر، كما أنه في البعض السير من التراجم أخل بهذا. قد بدء تراجمه بالشاعر أحمد الكوفي المولد في سنة 1324هـ وانتهى بالشاعر الشيخ مهدي المقداد.

تتطرق المؤلف في التراجم إلى اسم صاحب الترجمة ونسبه وتاريخ مكان ميلاده ودراسته العلمية وبعض من سيرته ونزر من قصائده الشعرية كما ذكر بعض من لديه مؤلفات، وقد تباينت طول التراجم وذلك حسب المعلومات المتوفرة له أو بحسب الزمان والمكان الذي كتبت فيه الترجمة فيذكر المؤلف بأن زمن كتابة التراجم امتد طويلاً فشمل أول سنة من مشروع الكتاب إلى آخر وقت ختمت به.

70ـ اسم الكتاب: أدب الطف[40] 

المؤلف: السيد جواد شبر.

عدد الصفحات: 10ج.

سنة الطبعة: ط: 2. 1409هـ - 1988م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: دار المرتضى.

نبذة عن الكتاب: جمع شعراء الحسين، من القرن الأول الهجري حتى القرن الرابع عشر، مع ترجمة عن حياتهم وأدرج بعض أشعارهم التي كتبت في الإمام الحسين (عليه السلام)، وضم مجموعة من أعلام المنطقة.

71ـ اسم الكتاب: أعيان الشيعة[41] .

المؤلف: السيد محسن الأمين العاملي

عدد الصفحات:10 ج.

سنة الطبعة: ط:. 1406هـ - 1986م.

مكان الطبعة: لبنان/ بيروت.

دار النشر:

نبذة عن الكتاب: يعد من أهم مصادر كتب التراجم في الأوساط الشيعية، ولقد ترجم لعلماء من المنطقة. وألحقه أبنه السيد حسن بمستدرك "مستدرك أعيان الشيعة".

72ـ اسم الكتاب: تاريخ البحرين[42] .

المؤلف: الشيخ محمد علي آل عصفور البحراني.

ط: مخطوط.

نبذة عن الكتاب: كتاب تاريخي إلا أن مؤلفة الحق به جملة من التراجم لعدد من أعلام المنطقة.

73ـ اسم الكتاب: تبصرة المهتدي النص الجلي في إمامة أبي الحسن علي (ع )[43] .

المؤلف: الشيخ موسى بوخمسين. تحقيق حفيده: الشيخ حسن بن الشيخ باقر بوخمسين.

عدد الصفحات: 320ص.

سنة الطبع: ط: 1. 1414هـ/1994م.

مكان النشر:لبنان / بيروت.

دار النشر: مؤسسة البقيع لأحياء التراث.

نبذة عن الكتاب: تضمن الكتاب ترجمة مفصلة عن حياة المؤلف قام بكتابتها حفيده الشيخ موسى بن الحاج عبد الهادي بوخمسين.

74ـ اسم الكتاب: تتمة الأعلام للزركلي وفيات 1397-1415/1977-1995م.

المؤلف: محمد خير رمضان يوسف.

عدد الصفحات: 2مج، 1/404 أ-غ، 2/392.

سنة الطبعة: ط: 1. 1418هـ / 1998م.

مكان النشر: لبنان / بيروت.

دار النشر: ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع.

نبذة عن الكتاب: من كتب التراجم العامة والمحصور في فترة معينة من بعد وفاة صاحب كتاب الأعلام؛ الزركلي إلى سنة 1415هـ / 1995 م. وقد سار المؤلف حذو الزركلي في أعلامه، ويضم الكتاب تراجم من الوطن العربي في جميع المجالات وهي تراجم مختصرة ووافية واعتني المؤلف بتواريخ الميلاد والوفاة ومصادر ترجمته وعلمه وعمله وصورة شخصية لبعض أصحاب التراجم ونماذج من خطوطهم، وأسماء الأعلام مرتبة ألفبائياً على حسب الاسم الأول ثم الأب، والتراجم هنا للمتوفين فقط. كما ضم المجلد الثاني بمستدرك يحتوي على تراجم وإضافات وتوثيقات، وفي آخر المجلد فهرس باحالات الأنساب وبعدها المراجع والمصادر للكتاب من كتب ودوريات. واحتوى الكتاب على عدة تراجم من المنطقة الشرقية.

75ـ اسم الكتاب: تتميم أمل الأمل[44] .

المؤلف: الشيخ عبد النبي القزويني.

عدد الصفحات: 221ص.

سنة الطبعة: ط:. 1407هـ.

مكان النشر: إيران/ قم.

دار النشر: مكتبة آية الله المرعشي.

نبذة عن الكتاب: تحقيق السيد أحمد الحسيني. وترجم المؤلف لأعلام من القرن الثاني عشر، وهو ذيل لكتاب امل الأمل، وترجم فيه لشخصية من المنطقة.

76ـ اسم الكتاب: تحفة المستفيد بتاريخ الأحساء في القديم والجديد[45] .

المؤلف: محمد بن عبدالله بن عبدالمحسن آل عبدالقادر الأنصاري (1312-1391هـ)

عدد الصفحات: 440 ص.

سنة الطبعة: ط: 2. 1402هـ / 1982م.

مكان النشر: السعودية / الرياض، الأحساء.

دار النشر: مكتبة المعارف، ومكتبة الأحساء الأهلية.

نبذة عن الكتاب: كتاب تاريخي أدبي رجالي تراجمي، الكتاب مقسم إلى قسمين الأول التاريخي، والثاني للتراجم من لهم إسهامات في العلم والأدب، ولقد قسم القسم الثاني إلى عدة أقسام:

- مشاهير الصحابة من عبدالقيس من سكان هجر وجواثى.

- أعلام التابعين من أهل هجر.

- أعلام الشعر في بلاد البحرين وعبدالقيس، وقد بدء بالشاعر المثقب العبدي المتوفي في السنة السابعة من الهجرة.

- من شعراء البحرين التي عاصمتها هجر، وقد بدأها بـطرفة بن العبد.

- أعلام القرن الحادي عشر من أهل الأحساء، بدءاً من الشيخ إبراهيم بن حسن الأحسائي الحنفي.

- أعلام القرن الثاني والثالث عشر من أهالي الأحساء، بدءاً بـالشيخ أحمد بن عبدالقادر.

ولقد استشهد بالكثير من المقطوعات الشعرية لأصحاب التراجم الشاعر أو من لهم إنتاج شعري، كما ذكر بعض مؤلفات التراجم.

كما سبق تلك التراجم بترجمة مطولة للشاعر علي بن المقرب العيوني.

77ـ اسم الكتاب: تحفة أهل الإيمان في تراجم علماء آل عمران.

المؤلف: الشيخ فرج بن حسن العمران (1321- 1398هـ).

عدد الصفحات: 60 ص.

سنة الطبعة: ط: 1. 1379هـ.

مكان النشر: العراق / النجف.

دار النشر: المطبعة الحيدرية.

نبذة عن الكتاب: من التراجم العائلية وقام المؤلف بالترجمة لستة أعلام من أسرته[46] .

[1]  الصوينع، علي السليمان: مصادر التراجم السعودية؛ دراسة توثيقية وقائمة ببليوجرافية مشروحة، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، ط1 1417هـ / 1997م، ص 7.

[2]  استرجاع التراجم السعودية في المكتبات - علي السليمان الصوينع، مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية؛ مج2، ع2، رجب - ذو الحجة 1417هـ / نوفمبر 1996 - إبريل 1997م، ص ص: 79-96.

* لقد تفضل عليّ سماحة الشيخ محمد علي الحرز (من أهالي الأحساء) بمراجعة الموضوع وقام بعمل تعديلات وإضافات جوهرية على بعض التراجم كما أنه زودني بالكثير من كتب التراجم من منطقة الأحساء - فله خالص الشكر والتقدير على ذلك والشكر موصول لمن قام بالتعاون معه في تزويدي ببعض كتب التراجم.

[3]  أشكر الأستاذ عبدالله العبدالمحسن مدير إدارة النشر بمكتبة الملك فهد الوطنية على تزويدنا بالكتاب.

[4]  الأستشهادات لأنواع كتب التراجم من قبلي حيث ذكرت ما يخص المنطقة الشرقية من كتب التراجم..

[5]  مرجع سابق - الصوينع، مصادر التراجم السعودية، ص 154.

[6]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[7]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[8]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[9]  الصوينع، مصادر التراجم السعودية، ص 96.

[10]  لم أطلع على الكتاب.

[11]  صدرت طبعة جديدة محققة بقلم حفيده عبدالكريم محمد علي البلادي في ثلاثة أجزاء بمجلدين، مج1 656ص، مج2 521ص، مج3 203ص، ط 1424هـ / 2003م، عن مؤسسة الهداية ببيروت،وقد ذكر الكثير من الأعلام في الهوامش أو التعليق على صاحب الترجمة الأصلية.

[12]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[13]  مرجع سابق - الصوينع، مصادر التراجم السعودية، ص 169.

[14]  مجلة التراث، 2/47، شركة دار المصطفى لأحياء التراث.

[15]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[16]  مرجع سابق - الصوينع، مصادر التراجم السعودية، ص163.

[17]  لم أطلع على الكتاب.

[18]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[19]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[20]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[21]  الأصل رسالة ماجستير 1411هـ.

[22]  معجم المؤلفات الشيعية في الجزيرة العربية - الشيخ حبيب بن محمد آل جميع، ج1، بيروت: مؤسسة البقيع لأحياء التراث، ط1 1417هـ / 1997م، 1/394. (أشكر رئيس التحرير على تزويده لي بالكتاب).

[23]  لم أطلع على الكتاب.

[24]  لم أتمكن من الأطلاع على الكتاب

[25]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[26]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[27]  لم أطلع على الكتاب.

[28]  لم أطلع على الكتاب.

[29]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[30]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[31]  عرض كتاب (بين يدي العلامة البيات؛ شيخ المتهجدين)، عرض / عبدالإله التاروتي، موقع قطيفيات www.Qateefiat.com

[32]  يقول سنبل في كتابه العلامة الخطي تأريخ مشرق، ص 29: الخنيزي لقب أسرته ولكن غلب عليه لقب الخطي فيقول عن ذلك "إني لما كنت في النجف ألأشرف، صرت أرتاد مكتباتها العامة، قارئاً ومستعيراً من كتبه، وحيث أن ذلك يستلزم كتابة أسمي عندهم فأني أملي عليهم الأسم (عبدالحميد الخنيزي) ثم لما أعود لهم ثانية أراهم قد كتبوا مكان (الخنيزي) (الخنزيري) مما أزعجني وجعلني أملي عليهم (عبدالحميد الخطي) وبعد فترة أعجبني هذا اللقب الجديد وصرت أوقع به إنتاجي الأدبي المنشور، إلى أن عرفت به وحل محل لقبي الأصلي".

[33]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[34]  ط1 1405هـ مكة المكرمة: النادي الأدبي بمكة المكرمة.

[35]  مرجع سابق - الصوينع، مصادر التراجم السعودية، ص 158.

[36]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[37]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[38]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[39]  صدرت طبعة ثانية منقحة ومزيدة عن دار الراوي للنشر والتوزيع 1421هـ / 2000م، 341ص، في (682) ترجمة.

[40]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[41]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[42]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[43]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[44]  زودني به الشيخ محمد علي الحرز.

[45]  صدرت طبعة جديدة منقحة في مجلدين من قل دارة الملك عبدالعزيز، بمناسبة المئوية.

[46]  مجلة التراث، 2/48، شركة دار المصطفى لأحياء التراث.
عضو هيئة التحرير
366993