حسن موسى الصفار - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 6166 » - العدد: « 20 »
الإنسان المتدين وهو يعتقد بأحقية دينه، وصواب مذهبه، كيف ينظر إلى الآخرين المختلفين معه في الدين أو المذهب؟ لاشك أن الحق واحد لا يتعدد، فإذا آمن الإنسان بدين أو مذهب على أنه حق وصواب، فلابد وأن يكون ما يخالفه عنده باطلاً ...
أحمد الخير - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 5967 » - العدد: « 19 »
احتلت الحركة القرمطية، كما هو معروف، دوراً لافتاً في التاريخ العربي الإسلامي، وقد شكلت في وقت ما خطراً كبيراً على أسس وكيان الخلافة العباسية، فالحكم الفاطمي في الوقت الذي كان يتنامى دوره ويتسع، بينا هي تنهض في مخيلة من تمثل ...
فؤاد ابراهيم - 27/02/2011م - عدد القراءات: « 3755 » - العدد: « 19 »
شعرت فور الفراغ من قراءة مقالة الأستاذ حسن بن فرحان المالكي المعنونة (قراءة في التحولات السنية للشيعة) المنشورة في مجلة (المجلة) في 5-11 من نوفمبر الماضي، وكأني أقرأ ترجمة أمينة لأفكار وهموم مشتركة، ووجدت نفسي بعد ذلك أمام مسئولية دينية ...
زكي طاهر محمد العليو - 24/02/2011م - عدد القراءات: « 4830 » - العدد: « 18 »
مقدمة لاشك أن للحرية أهمية كبيرة على رقي المجتمع، إلا أنها ليست السبب الوحيد فيما يعانيه من تخلف وتأخر، فمتى ما حُلت إشكاليتها تقدم المجتمع، ولكننا نرى أنه إذا حُلت إشكاليتها فسوف يتقدم المجتمع خطوات سريعة وكبيرة، وليس كما يظن البعض ...
محمد باقر النمر - 24/02/2011م - عدد القراءات: « 3735 » - العدد: « 18 »
كان جميلاً المقال الذي نشرته الحياة في عددها 13627 الصادر في 3 تموز (يوليو) 2000 للأستاذ حازم صاغيّة بعنوان "هل هناك هوية شيعية في العالم العربي، وكيف يمكن تذليل مشكلات الاندماج؟". ولي مداخلة وتعليق على بعض ما جاء في المقالة المذكورة. للحق ...
حازم صاغية - 24/02/2011م - عدد القراءات: « 2829 » - العدد: « 18 »
يقول غراهام فولر ورند رحيم فرنك: إن كتابهما "الشيعة العرب: المسلمون المنسيون" (سانت مارتينز)، يحاول الإجابة عن الأسئلة التالية: من هم الشيعة العرب؟ وعماذا يبحثون؟ وما طبيعة دورهم في المجتمع الشرق أوسطي وسياساته؟ وما طبيعة "المشكلة الشيعية" من وجهة نظر ...
فؤاد ابراهيم - 24/02/2011م - عدد القراءات: « 4328 » - العدد: « 18 »
في سنة 1924 كتب البرفسور ادوارد براون قائلاً: "إننا مازلنا لا نمتلك مقالة شاملة وجازمة بأي لغة أوروبية عن العقيدة الشيعية"(). هذه الشهادة ساهمت في تعزيز المسعى البحثي والميداني لدى دوايت دونالدسون لتكريس جهد دام قرابة خمسة عشر سنة كي ...
التحرير - 24/02/2011م - عدد القراءات: « 2959 » - العدد: « 18 »
كثيرة البحوث والدراسات عن الشيعة والتشيع، وإن كان بعضها لا يخلو من غياب الحيادية، إلا أن بعضها بحوث جادة وأصيلة. وإذا كان البعض منها يزوّر الحقائق أو يبتسرها أو يعرض بعضها بشكل مغرض، ومن ذلك اتهام التشيع بالفارسية والشيعة بالأصل ...
ذاكر آل حبيل - 20/02/2011م - عدد القراءات: « 2905 » - العدد: « 16 »
(1) تكمن المفارقة السردية في تطلبات النص الاستراتيجية، في مدى تجوهر الاستهداف السردي على نحو إشاري يستكنه البنى السردية العميقة للنص، ضمن مبتنيات حاشدة للمعنى الدرامي المركب والمتحول في بعده التعاقبي المتبادل، بحقائق أنساقه التعبيرية في طرائقها السردية - الصورية - ...
يحيى راضي - 20/02/2011م - عدد القراءات: « 8477 » - العدد: « 16 »
قد لا يبدو غريباً الدخول إلى هذا الموضوع عن طريق الخيال العلمي فطالما فتح هذا الخيال آفاقاً كونت إرهاصاً للتطور التقني منذ أخيلة بساط الريح الماثل في أساطير ألف ليلة وليلة حتى غزو الفضاء. وعلى طريقة الخيال العلمي الجذاب كان صبي ...
صالح محمد آل إبراهيم - 20/02/2011م - عدد القراءات: « 7769 » - العدد: « 16 »
التطوع بعمل الصالحات والتبرع بفعل الخيرات، يُشكِّل بُعداً أساسياً في الإسلام، وعنصُراً رئيساً في شريعته. فالتطوع له من الأهمية والمكانة في الإسلام، بحيث أنه يستحوذ على مساحة كبيرة جداً من التعاليم والأوامر والإرشادات الإسلامية، التي تتحدث في فضله، وتُشيد بدوره، وتذكر ...
أسعد علي النمر - 20/02/2011م - عدد القراءات: « 14875 » - العدد: « 16 »
ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي الفروق بين الجنسين في العدوان الصريح، وغير الصريح، والموجه نحو الذات، والعدوان الكلي لدى عينة عشوائية طبقية من طلاب (ن=108) وطالبات (ن=130) الصف الثاني والثالث ثانوي بالمدارس الحكومية للبنين والبنات بمدينتي صفوى والعوامية() للفصل ...
شمس الدين الكيلاني - 20/02/2011م - عدد القراءات: « 2732 » - العدد: « 16 »
كانت القرمطية، في بدايتها، فرقة إسماعيلية، تأسست على يد حمدان بن أشعث القرمطي، الذي أتى الدعوة بتأثير من الداعية حسين الأهوازي. وابتدأت دعوة حمدان من واسط (بين الكوفة والبصرة)، التي كان (يسكنها خليط من العرب والسودان، أكثرهم فقراء، مستاؤون). وفي الفترة ...
أحمد مكي الغانم - 19/02/2011م - عدد القراءات: « 6473 » - العدد: « 15 »
إذا ما تتبع الإنسان العربي خاصة والمسلم عامة لتاريخه فإنه سيجد نفسه في متاهات يصعب عليه الخروج منها حيث أن ما يقرأه يرجع في أصوله إلى روايات إسرائيلية، وهي التي وصفت بالنفاق والتزوير، لذا نرى عدم القدرة على التمييز بين ...
محمد دكير - 24/03/2011م - عدد القراءات: « 4694 » - العدد: « 14 »
الخطابة: وهي صناعة عقلية كلامية، الغرض مها إقناع الجمهور من السامعين في كل فن يكون التصديق() فيه بقدر الإمكان. فإن الإقناع تصديق بشيء مع اعتقاد إمكان خلافه. لكن النفس بما تسمعه من الخطابة تصير أميل إلى التصديق معاً يخالفه وهو ...
حسن موسى الصفار - 23/03/2011م - عدد القراءات: « 5114 » - العدد: « 14 »
كلّما اشتدّت التحدّيات الخارجية على الأمة، ازدادت ضرورة الإصلاح والتّطوير الداخلي. ذلك لأنّ الجمود والرُّكود يقعد بالأمة عن الاستجابة للتحديات التي تواجهها، وإذا كان العالم من حول الأمة في حركة وتقدم، فإنّ تسمّر الأمة في مكانها يعني التخلّف والتراجع. فلابد للأمة من ...
محمد السامري - 23/03/2011م - عدد القراءات: « 3085 » - العدد: « 14 »
يتيح النقد الأكاديمي والدراسات الأكاديمية عموماً -رغم التحفظ عليها- يتيحان إعطاء صورة عامة للمشهد الثقافي أو الأدبي الذي تحاول تلك الدراسة رصد تحولاته والتمثيل لاتجاهاته، والنقد الأكاديمي -فوق ذلك- مجهز بمرجعية هائلة من متحقق الإنجازات السابقة، يفيد منها ويضيف إليها، ...
فؤاد ابراهيم - 22/03/2011م - عدد القراءات: « 12265 » - العدد: « 13 »
البيعة لغة: الصفقة على إيجاب البيع، وعلى المبايعة والطاعة()، وإنما سميت البيعة صفة لأن المتبايعين يضع أحدهما يده في يد الآخر()، وقالوا: صفق يده بالبيعة، وصفق على يده: ضرب يده على يده والمصافقة المبايعة للَّه عز وجل()، ويقال: أصفقوا بأمر ...
محمد الحسين الطاهر - 19/05/2008م - عدد القراءات: « 6908 » - العدد: « 12 »
أحدث تأخر التراث المكتوب (= عصر التدوين) في تاريخ الفكر الإسلامي اختلافات وتنوعات عديدة، فقد اعتبرت الشفاهية أساس الثقافة العربية الإسلامية، حتى ذكرت كخاصية من خواص التكوين الذهني العربي، حيث انفرد العرب عن غيرهم بمقدرتهم الفائقة في الحفظ،
هيئة التحرير - 15/10/2007م - عدد القراءات: « 2989 » - العدد: « 3 »
جاء في رواية تاريخية التالي: الشيخ درويش الجمري، من بني جمرة من قرى البحرين، وهو من علماء القرن الحادي عشر والثاني عشر الهجريين، نال الشهادة على أيدي جهلة ظنوا انحرافه لكثرة ما يورده من النقاش مع شيخهم وتعالي صوته معه ...
371320